الكاتب أكلي شكا يصدر كتاب “رجل الصحراء: رحلة طويلة من اجل دولة الطوارق”

كتاب جديد للمناضل والكاتب الطوارقي أكلي شكا حول دولة الطوارق يحمل عنوان:
رجل الصحراء: رحلة طويلة من اجل دولة الطوارق:
Man of the Sahara: A Long Walk to the Tuareg statehood

يتناول الكتاب بتفصيل ممل مسألة الهوية الوطنية والحدود الصناعية وكذلك ابعاد القضية التاريخية لشعب الطوارق في الصحراء الكبرى وما خلفه التقسيم الاستعماري (خرائط مؤتمر برلين+باريس) التي انتهت بتقسيم شعب اصيل وعريق بين دول جديدة دون الاخذ برأيه ومن ثم استعباده وسلب حقوقه في افظع ما يمكن وصفه. الكتاب يرتكز في مجمله على إعلان دولة أزواد في 2012 والتحديات الداخلية والخارجية التي واجهت هذا الاعلان وقضية تهميش وإقصاء الطوارق في ليبيا قبل وبعد الثورة.

ويتناول الكتاب كذالك في صفحاته ال 120 أوضاع الطوارق الحقوقية والثقافية في كل من الجزائر والنيجر ودول الطوق.

يقول الكاتب عبر صفحته على الفيسبوك، ان هذا الكتاب “سيكون بمثابة الطلقة الاولى نحو تحدث كيل تماشقت (ايمازيغن) بأنفسهم وبلغة العصر(اللغة الانجليزية) مع العالم الاخر وسيضع حدا لوصاية وهيمنة ما يسمى بالكتاب والخبراء على المنطقة الذين غالب ما ينشرون المغالطات عن المنطقة وسكانها. “حان الوقت ان نتحدث عن انفسنا وبأنفسنا”.

ويقول الكاتب ان نصف مداخل هذا الكتاب ستذهب مباشرة الى مشاريع التنمية وبناء المدارس ومشاريع السلام في منطقة تينيري (لصحراء الكبرى). بمعنى إذا اشتريت هذا الكتاب فأعلم أنك ستساهم بشكل مباشر على رفع معاناة هذا الشعب وحصول ابنائه على حق الدراسة والكرامة الإنسانية. حسب تعبيره

علما ان الكتاب سيكون متوفرا على موقع Amazon وفي كل المكتبات البريطانية والعالمية قبل نهاية الشهر الجاري.

للتذكير فالكاتب أكلي شكا يقيم منذ سنوات في بريطانيا وهو مؤسس منظمة إيموهاغ الدولية وقناة توماست الفضائية و هي اول قناة فضائية تهتم بقضايا الطوارق في العالم.

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *