الملك محمد السادس ينعم بأوسمة ملكية سامية على بعض أطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

بمناسبة عيد العرش المجيد، الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على عرش أسلافه المنعمين، وفي إطار العناية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لمؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تفضل جلالته حفظه الله ورعاه، بالإنعام  بأوسمة ملكية سامية على بعـــــض رعاياه من مسؤولــــي وأطـــــر مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبهذه المناسبة، نظم المعهد  برحابه حفل تسليم  الأوسمــة الملكية، يوم الخميس 2 نونبر 2023.

وشملت هذه الالتفاتة الملكية كلا من:

  • عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الأستاذ أحمد بن إبراهيم بوكوس الذي نال وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة وتسلم الوسام من يد الأستاذ الحسين المجاهد الأمين العام للمعهد الملكي للثقافة  الأمازيغية.
  • والسيد حمو بن هرو أحيزون المساعد التقني بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتسلم الوسام من يد السيدة أسماء التوكاني رئيسة قسم الميزانية والمعدات بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
  • والسيد محمد بن الحسن مخليص رئيس مصلحة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتسلم الوسام من يد السيدة عائشة بوحجر رئيسة قسم التواصل بالمعهد الملكي للقافة الأمازيغية.

وقبل توزيع الأوسمة الملكية، تم الاستماع إلى النشيد الوطني،  كما تم عرض فيديو يتضمن مقتطفات من الخطاب الملكي السامي بأجدير بمناسبة تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وبالمناسبة قال السيد عميد المعهد أن الوسام الملكي للاستحقاق، الذي تكرم صاحب الجلالة الملك محمد السادس  نصره الله بمنحه لثلاثة من أطر المعهد يمثل مكافأة لهم على الخدمات التي أسدوها للثقافة المغربية عامة، والأمازيغية خاصة. معتبرا أن هذا التكريم يمثل مصدر فخر للمعهد ولأطره المنخرطين في مشروع ملكي وجماعي ووطني، والذين يعملون بكل تفان وتضحية من أجل الارتقاء باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وبدوره عبر السيد حمو أحيزون عن فخره وامتنانه لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله على هذه الالتفاتة الملكية السامية .

ومن جهته، أعرب السيد محمد مخليص عن امتنانه وشكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الالتفاتة التي تعتبر شهادة متميزة لعمل المعهد وتثمينا  للمجهودات التي يبذلها أطر هذه المؤسسة، في سبيل النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين في جميع تجلياتهما، ونوه بالمبادرات والقرارات المرتبطة بالأمازيغية والتي اتخذت من طرف صاحب الجلالة، وهي قرارات تثمن الأمازيغية وتضمن لها مستقبلا واعدا في جميع المجالات  الحيوية وقطاعات الدولة .

 *إعداد خديجة عزيز

تصوير عبد الله فداح

شاهد أيضاً

التراث الامازيغي في خدمة حوار التنمية

 احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الثلاثاء 21 ماي، باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *