انتخاب الفاعل الأمازيغي حنداين لتمثيل إفريقيا في عشرية الأمم المتحدة للغات الأصلية بـ”اليونيسكو”

انتخبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصارا بـ”اليونيسكو”، يوم الإثنين 18 يناير الجاري، محمد حنداين، رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، عضوا في اللجنة التي ستشرف على تنفيذ المخطط الدولي العشرية الخاصة بلغات الشعوب الأصلية.

وأوضح حنداين في اتصال مع “العالم الأمازيغي” أن مشاورات عديدة بين ممثلي عدد من بلدان إفريقيا أفضت إلى “انتخابه ممثلا لأفريقيا ولمختلف جمعيات الشعوب الأصلية الإفريقية، إلى جانب كل من مريم ولات ابوباكرين من مالي وهي الرئيسة السابقة لمنتدى الدائم للشعوب الأصلية التابع للأمم المتحدة وكذلك جونسون اكبيلا من كينيا”.

وأضاف رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب أن المنتدى الدائم للشعوب الأصلية، أقر منذ سنة 2018، السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية، وهذه التوصية ـ يضيف المتحدث ـ أشرفت عليها اليونيسكو، و”كنت من بين المؤسسين للجنة المشرفة على تنظيم السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية”.

وأبرز الفاعل الأمازيغي في حديثه أنه:”في نهاية 2019 تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، توصية هذه اللجنة المتمثلة في إقرار العشرية الدولية للغات الشعوب الأصلية، وهي التي أشرفت عليها اليونيسكو الآن”.

وختم حنداين كلامه بالقول :”انتخبت مرة أخرى ضمن اللجنة المشرفة على العشرية الدولية للغات الشعوب الأصلية”.

شاهد أيضاً

صدور العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي

صدر العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي، والذي تناول في ملف هذا العدد موضوع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *