انطلاق عملية الترشيح لاستفادة تلاميذ السادس ابتدائي المنحدرين من الوسط القروي والملتحقين بالسنة الأولى إعدادي من المنح الجديدة للداخليات والمطاعم المدرسية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية الترشيح لاستفادة تلميذات وتلاميذ المستوى السادس ابتدائي المنحدرين من الوسط القروي والملتحقين بالسنة الأولى إعدادي، من المنح الجديدة للداخليات والمطاعم المدرسية بالسلك الثانوي الإعدادي، برسم الموسم الدراسي 2020-2021.

وذكر بلاغ للوزارة أن عملية الترشيح انطلقت أمس الثلاثاء حصريا، عبر منظومة “مسار” للتدبير المدرسي، وستستمر إلى غاية يوم 23 يونيو 2020 كآخر أجل.

وأوضح البلاغ أن هذه العملية تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، خصوصا بالوسط القروي وشبه الحضري والمناطق ذات الخصاص، وكذا تنزيلا لبرنامج العمل الملتزم به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 17 شتنبر 2018، وتحقيقا لتكافؤ الفرص لولوج التمدرس من خلال تفعيل التمييز الإيجابي لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة والمجالات الجغرافية النائية والمعزولة.

وأضاف أن الوزارة اعتمدت التدبير الرقمي لمسطرة تخويل منح الداخليات والمطاعم المدرسية بالسلك الثانوي الإعدادي، تفعيلا للتدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من تفشي جائحة كرونا “كوفيد 19″، وتعزيزا للشفافية والإنصاف والنجاعة عند تنفيذ هذه المسطرة، وكذا من أجل تبسيط وتيسير عملية تحضير وتقديم طلب الحصول على هذه المنح من طرف آباء وأمهات وأولياء التلاميذ المرشحين للاستفادة من هذا الدعم، خصوصا في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعرفها البلاد.

وحسب الوزارة، يمكن للآباء والأمهات التعبير عن رغباتهم في استفادة أبنائهم من هذه المنحة، وذلك من خلال الولوج إلى فضاء المتمدرس، على مستوى البوابة الإلكترونية للوزارة، عبر الرابط https://massarservice.men.gov.ma/moutamadris/Account باستخدام حساب “مسار” الخاص بهم وكلمة المرور الممنوحة لهم من طرف مؤسساتهم التعليمية؛ و الولوج إلى قائمة الدعم الاجتماعي والتربوي والنقر على مكون تدبير منح الداخليات والمطاعم المدرسية.

ويمكن للآباء والأمهات أيضا تعبئة طلب الحصول على منحة الداخلية أو المطعم المدرسي بالسلك الثانوي الإعدادي على مستوى هذه المسطحة، والمصادقة على المعطيات الواردة به بعد التأكد من صحتها.

وللمزيد من المعلومات، يضيف البلاغ، يمكن الاطلاع على المذكرة الوزارية الصادرة بتاريخ 8 يونيو 2020 تحت رقم 028 x 20 بالموقع الإلكتروني للوزارة.

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *