بعد قرن من وقوعها.. معركة “أنوال” تُعاش من جديد في فيلم من إخراج بوزكو

انطلق الشهر الماضي تصوير الفيلم المغربي الذي يجسد أحداث معركة “أنوال” التي تعتبر الأشهر في تاريخ المقاومة بقيادة الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي، بنص من تأليف محمد نضراني وإخراج محمد بوزكو.

ومعركة انوال التي اتمت ذكراها المئوية يوم 17 يوليوز من السنة الفارطة، تركت أثرا تاريخيا كبيرا عبر خلالها المقاومون عن روحهم القتالية بعد تغلبهم على الجيش الإسباني بمنطقة الشمال الشرقي المغربي، اذ انتهت المعركة بهزيمة كبيرة للجيش الإسباني وأسفرت عن خسائر عسكرية وأزمات سياسة كبيرة داخل النظام الإسباني.

وقاد هذه المعركة الراسخة الأمير الشجاع محمد ابن عبد الكريم الخطابي الذي استطاع بجيش قليل ووسائل بسيطة ومحدودة التغلب على جيش اسباني بإمكانيات كبيرة.

ويتولى الممثل المغربي، ربيع القاطي تجسيد دور محمد بن عبد الكريم الخطابي، مع مشاركة فنانين أخرين كـ محمد الشوبي، إسماعيل ابو القناطر، محسن مالزي، يونس الهري، سعد ظريف..، وتحكي هذه الشخصيات حكاية شخصيات حقيقة من منطقة الريف تركت أثرها عبر التاريخ.

ويتم تصوير أحداث الفيلم بمدينة الناظور ونواحيها، وذلك للقرب من الفضاءات والمنازل وكذا الديكورات التي تؤرخ لتلك المرحلة من التاريخ.

إكرام دودوح / متدربة

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم ندوة حول علاقات الطوارق بأمازيغ الشمال

ينظم مركز التخطيط اللغوي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ندوة حول الدراسات والأبحاث حول اللسانيات الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *