بلاغ المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بمناسبة القرار الملكي بشأن ترسيم رأس السنة الامازيغية

اصدر المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بلاغ بمناسبة القرار الملكي التاريخي، الذي جعل من رأس السنة الامازيغية الموافق لتاريخ 13 يناير عطلة رسمية مؤدى عنها.

وجاء في نص البلاغ “ببالغ الفخر والاعتزاز وعميق الامتنان تلقينا بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية القرار التاريخي الذي تفضل به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل اعتماد رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية”.

و”إننا لنثمن عاليا ذات القرار السامي لجلالته، حيث إنه يأتي تأكيدا لما عهدناه من جلالته من وافر العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته حفظه الله للأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما نعتبر قرار جلالته التاريخي تعزيزاً لحرص جلالته على تحقيق التكريس الدستوري للأمازيغية لغة رسمية للمملكة الشريفة، إلى جانب اللغة العربية”.

“كما أننا نعتبر هذا القرار الملكي السامي الذي ينضاف إلى جملة المبادرات النيرة والسديدة لجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله من المحفزات الوازنة لنا جميعاً، لمواصلة أداء الواجب الوطني وذلك من أجل الإسهام الفعال في تحقيق مساعي جلالته الرامية إلى النهوض بثقافتنا الوطنية وترصيدا لما تحقق من مكاسب حاسمة، بفضل التوجهات النيرة لجلالته، وجعل الثقافة من رافعات التنمية المستدامة بوطننا الغالي، تحقيقا لمشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي المنشود الذي رسم معالمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله”.

شاهد أيضاً

تعزية جريدة العالم الأمازيغي في وفاة السيدة عائشة الخطابي

تلقى طاقم جريدة العالم الامازيغي نبأ وفاة المشمولة برحمة الله السيدة عائشة الخطابي ابنة محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *