أخبار عاجلة

بيتاس: الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء مكسب تاريخي واستثنائي غير مسبوق

قال البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، مصطفى بيتاس، إن “الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء باعتباره مكسب تاريخي واستثنائي غير مسبوق، وانتصار للدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وتتويج لمسلسل الإصلاحات التي أطلقها الملك منذ اعتلائه العرش”.

وأضاف بيتاس أن “تأكيد الاعتراف بمغربية الصحراء عبر فتح قنصلية أمريكية بمهام اقتصادية بالداخلة، تكرس الرؤية الاقتصادية للمملكة في اعتبار الصحراء  المغربية معبرا نحو إفريقيا الواعدة اقتصاديا و الزاخرة بفرص النهوض للاقتصاد العالمي المنهك بتداعيات كورونا”.

واعتبر برلماني الأحرار استئناف الاتصالات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل وإنشاء خطوط جوية مباشرة بين البلدين “التفاتة طيبة تجاه  اليهود المغاربة الذين دعموا باستمرار بلدهم الأول في كل المحطات، والتأكيد على الدور المغربي في حلحلة ملف القضية  الفلسطينية هو تأكيد على الوفاء المغربي و عدم  تنصل المغرب من ثوابته و مواقفه الراسخة”.

وزاد المتحدث :”التنويه بجهود الوساطة لحل مشكل الصراع الخليجي وما يحمله من إشارات للتذكير بموقف المغرب الغير المتماهي مع أي طرف و هو ما يضمن مستقبلا صلابة الموقف المغربي حول القضية  الفلسطينية”.

وأكد بيتاس أن الاتصال بالرئيس الفلسطيني و تأكيد إيمان المغرب بالقضية هو “عنوان على أناقة و نجاعة الدبلوماسية المغربية حيث لا مجال لترك الحلفاء والشركاء أمام المفاجآت”.

ودعا مصطفى بيتاس الجزائر إلى “الاستجابة للمبادرة الملكية لفتح حوار ثنائي عاجل وتدارك ما تم هدره من زمن تنموي لصالح شعوب المنطقة، وحل جبهة البوليساريو و نزع سلاحها بإشراف كامل للأمم المتحدة”.

وعلى الصعيد الوطني، قال عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار إن “النخب السياسية و المدنية و الاقتصادية مدعوة لدعم كل هذه المبادرات و تثمين المكاسب السياسية من كل المواقع واستثمار الفرص المتاحة اقتصاديا وثقافيا لتعزيز مواقف المغرب التفاوضية”.

شاهد أيضاً

أخنوش: “صندوق الأمازيغية” سيبدأ بـ200 مليون درهم ليصل إلى مليار درهم سنة 2025

أوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن تمويل صندوق خاص بتفعيل الطابع الرسمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *