أخبار عاجلة

تأسيس جمعية إزوران الأمازيغية بأسفي

izoranبمبادرة من مجموعة من النشطاء في الحقل الأمازيغي، تأسست بمدينة أسفي جمعية أمازيغية تحت اسم “جمعية إزوران الثقافية والإجتماعية”، وتعتبر من أول الجمعيات الحاملة لتصور الحركة الأمازيغية, وقد تم اختيار اسم إزوران لما يحمله من دلالات تاريخية عميقة مرتبطة بمنطقة أسفي.

وتهدف الجمعية حسب قانونها الأساسي، إلى تحقيق جملة من الأهداف الكبرى كالاهتمام بالشأن الثقافي والعمل على نشر الثقافة الأمازيغية بالمدينة، والنهوض بالقضية الأمازيغية في شموليتها، بالإضافة للسعي إلى نشر وعي ثقافي أمازيغي في المجتمع، مع العمل على الحفاظ على الذاكرة التاريخية للمنطقة من خلال مجموعة من الأنشطة تهتم بهذا الجانب.

هذا وتعلن الجمعية بعد نجاح جمعها العام التأسيسي، المنعقد صبيحة يوم الأحد 28 دجنبر 2014 بأسفي، أنها ستنكب خلال الأيام القليلة المقبلة على وضع الخطوط العريضة لبرنامجها خلال موسم 2015 وإعداد تصور عام لاشتغال الجمعية في هياكل وهيئات موازية.

izoran2

وفي ذات السياق، أعلن المكتب المسير للجمعية أنه شرع في وضع تصور أولي للاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتب المسير للجمعية والمنبثق عن الجمع العام التأسيسي يضم أحد عشر عضوا وهو كالتالي:الرئيس:الحسن دامولاي/ نائبه: يونس أتروح/ الكاتب: حسن بوتكورت/ نائبه: محمد أبرهموش/ الأمينة: بتول الفهيم/ نائبها: نعمان أقاربوس/ المستشارون: إدريس رابح – عبد الإله غزوان – المصطفى الكدادي – سعيد أوجامع – رشيد الضباشي.

شاهد أيضاً

“اݣراو انامور” يسلط الضوء على موقع ايليغ ومجاله

يسلط المقهى الثقافي الادبي اݣورا بفضاء “اݣراو انامور” بتيزنيت، يوم السبت 19 يونيو، الضوء على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *