تحالف الجمعيات النسائية والحقوقية تقدم تقريرها

قدم تحالف الجمعيات النسائية والحقوقية “دينامية الملاءمة الآن”، تقريرها هوخلال ندوة صحيفة نظمها اليوم الأربعاء 25 ماي 2022 بفندق NJ ابتداء من الساعة 10:30 صباحا.

حيث قدمت رئيسة التحالف الخطوط العريضة لعمل التحالف منذ انضمام المغرب للبرتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة بتاريخ 22 ابريل 2022، والتقرير يغطي مدة زمنية تصل الى 12 سنة اي منذ 2008، واعتبره ان هذا التقرير وسيلة للترافع، وتعريف بتحالف سيداو، والاتفاقيات التي صادق عليها المغرب والتي تتماشى ومبادئ التحالف.

يتعلق هذا التقرير الموازي، الذي تم إعداده بمناسبة فحص التقرير الجامع الخامس والسادس للحكومة المغربية، بإعمال المغرب لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتوصيات المقدمة أثناء فحص التقرير الجامع للتقريرين الثالث والرابع والتوصيات الأممية ذات الصلة.

كما تم إعداد هذا التقرير الذي أشرفت على تنسيقه الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب – وهي جمعية تتوفر على الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، من طرف دينامية «# الملاءمة الآن» (#HarmonizationNow) وبمساهمة 33 من الائتلافات والشبكات والمنظمات غير الحكومية النسائية بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية التي تهم وضع التقارير في إطار اتفاقية القضاء على اشكال التمييز ضد المرأة، وكذا المذكرة التوجيهية لوضع التقارير تنفيذا للمادة 18من هذه الاتفاقية وفي سياق أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف التقرير إلى اثارة انتباه اللجنة إلى انشغالات المنظمات غير الحكومية النسائية المغربية والتوصيات التي تقدمها من أجل القضاء على التمييز ضد النساء، ولا سيما تلك التي تهم قائمة المسائل والقضايا المتعلقة بتقرير المغرب الجامع للتقريرين الدوريين الخامس والسادس.

وأكد التحالف انه يشتغل وفق خطة جهوية، ويعلم على وضع ترسانة قانونية منظمة للتمييز، والمشاركة في الحياة السياسية، والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والتربية والتكوين، والحقوق المدنية، خاصة المادة 16 التي تدافع عن المساواة داخل الأسرة.

والتحالف عظم على وضع خطة عمل لتنفيذ توصيات تحالف سيداو، الى جانب التدابير الخاصة والمؤقتة، والهدف الاساسي هو محاربة العنف المبني على النوع الاجتماعي، وقدم احصائيات المندوبية السلمية للتخطيط، كما طالب التحالف بآلية لتفعيل المساواة.

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي “مغرب الحكايات” الدورة 19

تشرف السيد محمد اليعقوبي والي صاحب الجلالة على جهة الرباط سلا القنيطرة وعامل عمالة الرباط ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.