ثلاث طبعات جديدة للكتب التي تتناول معركة انوال

قدمت وزيرة الثقافة، إيلينا فرنانديز تريفينيو، هذا صباح  يوم الثلاثاء 05 اكتوبر، خلال مؤتمر صحفي ثلاث طبعات جديدة من الكتب التي تتناول كارثة انوال وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لهذه المعركة. أوضح تريفينيو أن “El cantar del monte Abarrán” هو نوع من القصائد الغنائية اساسها التراث الشفوي والذي يحكي وقائع الكارثة. واسم الكتاب يوحي لإحدى أولى الهزائم التي حدثت في ذلك المكان. “يتحدث عن حدث الجانب الريفي والاسباني، لمحمد الوالي ومحمد أبريغاش اللذان كتبا مقالاً حول القصيدة. وقال بخصوص الكتاب “أعتقد أنه كتاب مثير للاهتمام للغاية، ليس فقط محتوى القصيدة ، ولكن كل ما تم التعرض له”.

الكتاب الثاني بعنوان “سجين أنوال” وهو من تأليف ألفونسو فاسالو، تحكي هذه الرواية الصغيرة قصة شخص لم يمت في الحرب، ليعد بين عدد الضحايا المقدر بنحو 10.000 وبل ضمن حوالي 500 سجين. وكان بطل القصة هو جد فاسالو، وبكلمات تريفينو، هذه الروايات “أكثر رمزية” تروي الصراع من وجهة نظر أحد الناجين.

أخيرًا ، “El Desastre de Annual وفقًا لتقرير بيكاسو” هو كتاب يطلع على كل ما يحتويه التقرير، ومزيد من المعلومات حوله، مثل التبعات السياسية لنشره. وأشار المستشار إلى أنه في نهاية أكتوبر، سيتم نشر هذا التقرير بالكامل لأول مرة، لأنه حتى الآن كان متاحًا عن طريق الملخصات أو مكتملًا بدون نسخ. وبهذه المناسبة قدم شكر لفيسنتي موغا، رئيس أرشيف مليلية، على العمل الذي يقوم به مع فريقه لتنفيذ هذه الطبعة غير المنشورة، وهذا يعني أن التقرير بأكمله يتم نسخه وترتيبه.

سيتم تقديم الكتب رسميًا خلال 7 و 18 و 21 من هذا الشهر على الساعة 7:00 مساءً في الغرفة التجارية، الحضور مفتوح للجمهور بسعة محدودة.

شاهد أيضاً

صباح علاش: اللجن الجهوية ستدعم الحياة المجالية والاجتماعية للساكنة الناطقة بالأمازيغية

حلت الباحثة صباح علاش ضيفة على برنامج الشأن المحلي عبر قناة الثامنة، بمناسبة ذكرى 20 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *