جامع بيضا: كنت أتمنى أن يكون مقال باللغة الامازيغية ضمن مقالات كتاب التاريخ والهوية

تم تقديم كتاب التاريخ والهوية، الكتابة التاريخية بين الأرشيف والذاكرة وسؤال التعددية، أعمال مهداة إلى جامع بيضا، وذلك في قاعة لقاء بالمعرض الدولي للكتاب في نسخته 29، على الساعة 14 بعد الزوال.

وهو الكتاب الذي ضم مقالات علمية بأربع لغات، حيث أكد الاستاذ جامع بيضا على أنه كان يتمنى لو ان الكتاب تضمن مقال تاريخي باللغة الامازيغية، إلى جانب العربية والفرنسية والانجليزية والاسبانية.

وقدم الاستاذ طيب بياض الكتاب الذي صدر عن الجمعية المغربية للبحث التاريخي، سنة 2023، حيث عبر عن اهميته وقيمته العلمية التاريخية، وتحدث عن أهمية الجهات الداعمة للكتاب والمتمثلة في المجلس الوطني الحقوق الانسان ومجلس الجالية المغربية القيمة بالخارج….

وعبر الاستاذ عبد العزيز الطاهري عن أهمية الشخصية المكرمة من خلال هذا الكتاب، وقدم نبذة عن الخدمات العلمية الاكاديمية التي قدمها الاستاذ جامع بيضا للبحث التاريخي والبحث العلمي وللجامعة المغربية ولأرشيف المغرب كذلك.

قال مدير أرشيف المغرب جامع بيضا، ان الاستاذين عبد العزيز الطاهري وطيب بياض عملا بانخراط ونكران الذات، لجمع مقالات المشاركين في هذا العمل، وأكد جامع بيضا على أنه ما كان ينتظر حجم هذه المرضوضية التي اغنت المكتبة المغربية، ويعتبره أهم ما بصم نهاية مساره البحثي، وأكبر وسام يحظى به، وهو تمرين للأجيال، وثقافة العرفان، ورصيد معرفي تاريخي، كما أشار جامع بيضا إلى توفق الباحثين في اختيار العنوان.

شاهد أيضاً

التراث الامازيغي في خدمة حوار التنمية

 احتفى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الثلاثاء 21 ماي، باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *