جمعية أمزيان تحتفي بالمسرح الأمازيغي من خلال توقيع كتاب الدكتور محمد لعزيز

في إطار برنامجها الثقافي وأنشطتها المستمرة والمتنوعة نظمت جمعية أمزيان بمكتبة المركب الثقافي لمدينة الناظور يوم الجمعة 25 مارس 2022 حفل توقيع كتاب موسوم بـ “دراسات في المسرح المغربي الأمازيغي” للدكتور محمد لعزيز، وهو من منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، برسم سنة 2020، الكتاب من تقديم الدكتور فؤاد أزروال.

تناول في البداية الكلمة الدكتور فؤاد أزروال، متحدثا عن أهمية الكتاب والقضايا التي تطرق إليها، ليشير في الآن نفسه إلى واقع المسرح الأمازيغي في الريف واقفا عند بعض أعلامه وخصائصه. وبعد ذلك تدخل مؤلف الكتاب الدكتور محمد لعزيز مسلطا الضوء على أهم المواضيع التي عالجها، من قبيل تاريخ المسرح الأمازيغي وبداياته الأولى، وكذا أشكال هذا المسرح، واقفا عند بعض الفرجات الشعبية، ليعرج إلى المسرح بمفهومه الحديث المرتبط بالبناية المسرحية، مقاربا نماذج من عروض مسرحية شاهدها.

ولإغناء هذه الجلسة التي حضرها جمهور عريض من الأساتذة والمهتمين والمسرحيين فُتِح باب النقاش والتفاعل مع فحوى الكتاب والشأن المسرحي عامة، فكانت تدخلات السادة الحاضرين غنية ووافرة ومفيدة، مما جعل هذا الحفل حلقة نقاش مفتوحة فيها إفادة ومتعة. وفي النهاية قام المؤلف بتوقيع نسخ من كتابه في جو بهيج وحميمي، وقد عرف حفل توقيع كتاب “دراسات في المسرح المغربي الأمازيغي” حضور فعاليات الحركة المسرحية بالناظور من فنانين وممثلين وكتاب ومؤلفين ومخرجين مسرحيين.

وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح فإن جمعية أمزيان بالناظور، من خلال حفل توقيع كتاب “دراسات في المسرح المغربي الأمازيغي” للدكتور محمد لعزيز بقاعة مكتبة المركب الثقافي الناظور، تتقدم بجزيل الشكر إلى كل من السيد منتصر لوكيلي المدير الجهوي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بجهة الشرق، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإلى مدير المركب الثقافي السيد مصطفى قالو لمجهوداتهم القيمة ودعمهم الدائم للمسرح الأمازيغي.

تصوير: محمد العبوسي 

شاهد أيضاً

“اللغة الأم وسيلة للاندماج في المجتمع المتعدد” محور لقاء تواصلي بـ”الإيركام”

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أول أمس الأربعاء بالرباط، لقاء تواصليا في سياق الاحتفال باليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *