جهة سوس ماسة تعلن إطلاق برنامج لدعم تربية الأحياء البحرية

أعلنت جهة سوس ماسة عن إطلاق برنامج لدعم مشاريع تنمية تربية الأحياء البحرية من أجل تنمية أنشطة مذرة للدخل، وكحل بديل للحد من الانخفاض الملموس في مداخيل المنتجات البحرية.

واعتبر بلاغ للجهة أن هذا البرنامج يعد من “المشاريع ذات الأولوية ضمن برنامج التنمية الجهوي، وذلك من أجل إعطاء دينامية جديدة لقطاع الصيد البحري من خلال دعم الاستثمار في مشاريع تربية الأحياء البحرية”.

وذكر نفس البلاغ، أن “الجهة أعطت لمشروع تنمية تربية الأحياء البحرية أهمية كبرى في مخططها التنموي نظرا لما سيحققه من تنمية اقتصادية واجتماعية في المنطقة والرفع من إنتاج الموارد السمكية الناتجة عن تربية الأحياء البحرية من أجل الحد من الضغط الممارس على المخزونات الطبيعية”.

وأضاف ذات المصدر، أنه “تم التوقيع على اتفاقية شراكة إطار في المعرض الدولي اليوتيس سنة 2017 باكادير بين مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، والتي تم الشروع في تفعليها”.

وأشار إلى أن “لجنة تتبع اتفاقيات عقدت شراكة مع حاملي المشاريع في قطاع تربية الأحياء البحرية اجتماعا لها بمقر جهة سوس ماسة يومه الجمعة 15 يناير 2021”.

وأوضح المصدر أن “هذا الاجتماع خصص للوقوف على مدى تقدم تنفيذ المشاريع الستة التي صادق عليها مجلس الجهة، حيث قدم حاملو المشاريع عروضا حول تقدم مشاريعهم وبعض الاكراهات التي أثرت على تنفيذها والمرتبطة خاصة بجائحة كوفيد 19″، مؤكدة أن”ذلك سيكون في أفق صرف الجهة الدفعة الأولى من الدعم الذي خصصته الجهة لهذه المشاريع الستة التي حققت نسب إنجاز متقدمة”.

وجدير بالذكر، أن “هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ”على طول الشواطئ المغربية، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات البحرية”.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تلتزم بدعم جهود الشعب الليبي لإعادة توحيد بلاده وسلطاتها ومؤسساتها

أكد يان كوبيش رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التزام البعثة القوي بدعم جهود ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *