صدور العدد الجديد من مجلة زيك ماغازين

صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة زيك ماغازين، العدد 12 الخاص بشهر مارس 2024، وهي فصلية تهتم بالتاريخ والحضارة تصدر عن جمعية زيك ماغازين للأبحاث، ويدير تحريرها الزميل إبراهيم وزيد.

يتضمن العدد الجديد مجموعة من المقالات المتمحورة في مجال التاريخ بمختلف عصوره وحقبه، هكذا يتمحور ملف العدد حول الوجه الاخر للخلافة الإسلامية بمناسبة مرور قرن من الزمان على سقوطها، ويتضمن الملف مجموعة من الوقائع التاريخية التي عرف بها خلفاء الدولتين العباسية والأموية. فيما حاولت العدد الإجابة عن سؤال: هل انتقلنا من التعريب والاستعراب. وخصص العدد جانبا من صفحاته للإعلام الجهوي الإذاعي من خلال نموذج محطة أكادير الجهوية من خلال تاريخها وواقع حالها الراهن، فضلا عن تقديم بورتريهات لأبرز الأصوات الإذاعية التي ميزت العصر الذهبي لهذه الإذاعة الجهوية.

حفل العدد كذلك ببورتريهات لعدد من الشخصيات المعروفة مثل: زكي مبارك وعباس الجراري وبلعيد العكاف وأحمد الدغرني وزهيرة تيكطاط وعمر واهروش وتينهينان. كما يتضمن العدد مقالات أنتروبولوجية حول اللغة الأم وأهميتها وكذا اللغة المشفرة للمغنين  الروايس بسوس المسماة تاضوبيرت. ومقالات تاريخية عن عدد من الأماكن مثل دار السلطان بتغجيجت وقرية أولاد جرار.

ويتضمن العدد الجديد كذلك عددا من المواد الإعلامية ذات الصلة بالتاريخ (أخبار من الماضي) وكذا الراهن (أخبار من الحاضر). إضافة إلى ركن الأمازيغية المتضمن لمقالات متنوعة.

رشيد نجيب

شاهد أيضاً

“تاماينوت” تنظم ملتقى الثقافة الأمازيغية بإنزكان

أعلنت منظمة تاماينوت فرع إنزكان عن تنظيم ملتقى الثقافة الأمازيغية تخليدا للذكرى التلاثين لتأسيس فرع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *