صوت المرأة الأمازيغية تنخرط في نقاش التغيرات المناخية  

نظمت جمعية صوت المرأة الأمازيغية “أمسلي” دورة تكوينية حول “تبادل الخبرات في مجال ترشيد تخزين واستهلاك الماء ومكافحة التغيرات المناخية بين الممارسات التقليدية والتقنيات الحديثة ” بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وبالضبط بمدينة الحسيمة يومي 22 و23 اكتوبر 2022.

وتهدف الدورة التكوينية التي عقدت في إطار “مشروع مكافحة التغير المناخي وتعزيز صمود الأمازيغ والأمازيغيات من خلال الحفاظ على شجرة الأركان وكيفية استخدام الممارسات الثقافية لحماية المصادر المائية والمحافظة على البيئة ” ، الذي انطلق بشراكة مع صندوق باوانكا PAWANKA بالرباط، يوم 23 أكتوبر 2021، إلى استعراض الوضع الحالي لمخاطر تزايد ضعف الموارد المائية في المغرب مع استحضار التقنيات والوسائل الحديثة لمواجهة تداعيات هذا الوضع؛ والمساهمة في الحملات التحسيسية والترافعية الرامية إلى العودة لاستخدام الممارسات الثقافية للأمازيغ لحماية مصادر المياه ولمكافحة تداعيات التغيرات المناخية.

وشارك في اللقاء التفاعلي مجموعة من الفاعلات ومن الفاعلين المدنيات والمدنيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة الذين لهم ارتباط بحماية البيئة بصفة عامة والمحافظة على الموارد المائية على وجه الخصوص.

وضم برنامج الدورة عرضين وورشة تفاعلية، العرض الأول تمحور حول: ” تداعيات الجفاف على الوضع الحالي لموارد المياه بالمغرب، إقليم الحسيمة نموذجا.  في حين تناول العرض الثاني: ” الدعوة إلى التدبير المعقلن للماء في المغرب وفق موروثنا الثقافي المتمثل في مختلف الأنظمة الأمازيغية العريقة في هذا المجال”.

كما خصصت الورشة التفاعلية  التي  نظمتها الجمعية بتنسيق مع جمعية مولاي موحند للمسرح الأمازيغي، وبدعم من pawanka  وبمشاركة طفلات وأطفال آيت حذيفة، بالحسيمة يوم الجمعة 21 أكتوبر 2022 بمقر دار الشباب تحت شعار “الممارسات التقليدية الأمازيغية للاستخدام المستدام للموارد المائية”، للتحسيس الاطفال بالمخاطر الناتجة عن سوء تدبير الماء وطرح البدائل التقليدية الكفيلة بمساهمة المجتمع المدني في ترشيد استهلاك الماء الشروب والري والمحافظة على البيئة

واستكمالا لبرنامج المشروع تعتزم الجمعية تنظيم لقاء من أجل تقييم نتائج المشروع مع ممثلات وممثلي كافة المشاركات والمشاركين في أشغال إنجازه في الجهات الثلاث. وسيتم ذلك خلال ورشة ختامية، سيحدد موعدها ومكانها لاحقا.

وجذير بالذكر أنه ومباشرة بعد انتخاب المكتب الجديد لجمعية صوت المرأة الأمازيغية “أمسلي” بتاريخ 4 شتنبر 2022، انكب على إعداد خطة استعجالية لإتمام مراحل إنجاز “مشروع مكافحة التغير المناخي وتعزيز صمود الأمازيغ والأمازيغيات من خلال الحفاظ على شجرة الأركان وكيفية استخدام الممارسات الثقافية لحماية المصادر المائية والمحافظة على البيئة ” ، الذي انطلق بشراكة مع صندوق باوانكا PAWANKA، بتنظيم لقاء تواصلي حول إعلان انطلاق المشروع وتباذل الخبرات مع ممثلات وممثلي المجتمع المدني في الجهات المستهدفة الثلاث (درعة تافيلالت؛ سوس ماسة؛ طنجة تطوان الحسيمة)؛

كما تم تنظيم ورشة تفاعلية حول سبل المحافظة على الموارد المائية وعلى شجرة الأركان بـدرعة تافيلالت؛ يوم 20 نونبر 2021، إلى جانب لقاء يوم 19 فبراير 2022 حول نفس الموضوع بجماعة مستي بإقليم سيدي إفني.

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *