غوتيريس: إفريقيا بحاجة ل200 مليار دولار لمواجهة “كورونا”

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي افتراضي حول إفريقيا، استضافه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، يوم أمس الجمعة، أن القارة بحاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد وتخفيف آثاره الاقتصادية.

وقال غوتيريس “إنه يجب على صندوق النقد الدولي أن يخصص حقوق سحب خاصة جديدة، وهي خطوة عارضتها الولايات المتحدة. ويماثل تخصيص حقوق سحب خاصة قيام بنك مركزي “بطباعة” نقود جديدة.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/مارس الماضي، فيروس كورونا المستجد الذي يسبب وباء “كوفيد – 19″، جائحة. ووفقا لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية، تم تسجيل أكثر من مليوني حالة إصابة في العالم وتوفي أكثر من 146 ألف شخص.

في ذات السياق، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه “وحده لقاحا آمنا وفعالا ضد فيروس كورونا يسمح للعالم بالشعور بعودة الحياة إلى طبيعتها”.

وأعرب غوتيريس خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو مع 50 دولة أفريقية الأربعاء الماضي، عن أمله في تسريع تطوير هذا اللقاح وتوفيره للجميع، مضيفا بأنه سيكفل إنقاذ ملايين الأرواح ومليارات الدولارت.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى تسريع تطوير اللقاح وإتاحته للجميع. وشدد على أنه ينبغي أن يكون “عالميا ويسمح بالسيطرة على الجائحة”.

وأضاف “نحتاج إلى جهود طموحة لضمان نهج منسق ومتكامل من أجل اعتماد السرعة القصوى وإتاحة هذا اللقاح للجميع بحلول نهاية العام 2020”.

وقال “بفضل منظمة الصحة العالمية، تمكنت الأمم المتحدة من تجهيز 47 دولة إفريقية بفحوصات لكشف الإصابات بفيروس كورونا”. وأشاد غوتيريس من جهة أخرى بجهود حكومات إفريقية عدة لتخفيف عواقب الجائحة.

*وكالات

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *