فتح باب الترشيح للدورة 44 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- عن فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الرابعة والأربعين.

وتتضمن الجائزة صنفين، الكتب المخطوطة : تشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط، سواء أكان مجرد كتابات في أوراق منفصلة أو مجمعا في دفاتر.

وتهم اللغات العربية أو الأمازيغية أو التعبير الحساني.

والصنف الثاني يتضمن الوثائق المخطوطة : تشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادة الأنساب وغيرها.

وتمنح الجائزة وفق المرسوم رقم 2.22.22 الصادر في 5 رجب 1443 (7 فبراير 2022) المتعلق بإعادة تنظيم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات، وذلك على شكل:

جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر للمملكة المغربية ويحدد مبلغها في ثلاثين ألف (30.000) درهم.
الجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية، وتحدد قيمتها في (100.000) درهم.

ويُعهد إلى لجنة علمية مختصة، وفق بلاغ الوزارة، بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، كما تلتزم الوزارة بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لمالكيها بعد رقمنتها، وذلك لغرض حفظ نسختها الرقمية في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومؤسسة أرشيف المغرب.

ودعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- الراغبين في المشاركة في هذه الجائزة من مالكي المخطوطات أو الوثائق، إلى إيداع مشاركاتهم بالمديريات الجهوية أو الإقليمية التابعة للوزارة، مرفقة بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية ووثيقة بنكية لرقم الحساب البنكي (RIB) الخاصة بمالك المخطوط. ويتسلم المشارك عن كل منها وصل استلام مختوم من لدن المصلحة المختصة.

وأشارت إلى أن فترة إيداع المخطوطات ستمتد من 08 يوليوز إلى غاية 30 غشت 2024.

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *