أخبار عاجلة

مليلية تحتفل براس السنة الأمازيغية “ايناير” 2071

تنظم المديرية العامة للعلاقات الثقافية بمدينة مليلية حدث ثقافي احتفالي، وذلك بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2071، وستمتد انشطته من اليوم الاثنين 11 يناير إلى يوم الجمعة 15 يناير.

ستستهل الأيام الثقافية اليوم 11 يناير على الساعة 18:00 الى 18:30 بمعرض فني تحت شعار “رآى امازيغية” سيعرف مشاركة وازنة من طرف فنانين كبار أمثال؛ كريمة توفالي ولورا غارنيكا وطارق عمروش وبيبيانو غارسيا، وفي صنف الرسم الروحي نجد خوسي ليون، وذلك تحت اشراف المندوبة كلاوديا سويا، وعلى الساعة 18:30_20:30 سيتم تقديم المؤلف المسرحي “أعراس الدم”، مقاربة ثقافية نحو فران انطون وأليخندرا نوغاليس.

وستقدم يوم 12 يناير على الساعة 18:00 20:00 محاضرات ثقافية “ايوا تمازيغت” مباشرة عن رئيس التجمع العالمي الامازيغي رشيد راخا، ومدير مجلة اطلنتيس خوان كارلوس كابيرو، والأستاذ الجامعي بجامعة محمد بن عبد الله فاس مصطفى اقلاي، ومدير “ايوا تمازيغت” بوركت رامون، والمؤرخ بقسم ارشيف مليلية بسينتي موغا.

وستشمل الأنشطة الثقافية مائدة مستديرة حول “الامازيغية في مليلية: الاستعمالات والممارسات في الوسط الاجتماعي والمدرسي” بمشاركة كل من فريدة محمد من تلفزيون مليلية ومحمد تيلماتين عن UCA وأحمد راخا عن IES روسادير، وفؤاد ساو عن منصة اسكواس، ثم وخوسي لويس بلمونتي عن مجلس مدرسة الولاية.

كما تم برمجة حدث سينمائي حصري يوم 14 يناير على الساعة 18:00 20:00  يتمثل في عرض أول فيلم مصور بتمازيغت  لمحمد امين بنعمراوي.

وفي الختام يوم 15 يناير ستلقى محاضرة علمية ثقافية حول “اليهود الامازيغ” من تقديم الدكتورة إلينا فيرنانديز دياث منسقة مشروع سيفاميل، ويليها حفل موسيقي من طرف “مجموعة الشرق”.

ونذكر أن انشطة الأيام الثقافية ستقام عن بعد نظرا للظرفية الصحية القائمة، وستقوم عدة منصات بنقلها بشكل مباشر، للمتابعة تجدر العودة إلى صفحة الفايسبوك.

شاهد أيضاً

يسرا طارق بين “الواهمة” و”دقات القدر” تقدم نموذج المرأة الأمازيغية المبدعة

تنتمي المبدعة والممثلة والصحافية ومقدمة الأخبار بالقناة الثامنة “تمازيغت” يسرا طارق إلى منطقة الريف الشرقي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *