“مهرجان تافسوت” يدعو إلى شحذ الأقلام للمواكبة النقدية للدراما الأمازيغية الرمضانية

ندوة “المواكبة النقدية للدراما التلفزية الأمازيغية الرمضانية 2024”

ورقة عمل

يعد شهر رمضان موعدا سنويا تنتج بمناسبته القناة التلفزية الثامنة عددا من الأعمال الدرامية الأمازيغية التي تعرضها خلال ليالي هذ الشهر. تلقى هذه الأعمال إقبالا مهما من قبل من لا يتقن غير الأمازيغية من المواطنين المغاربة، وحتى ممن يتقن غيرها، مما يجعلها من الإنتاجات التي تدخل إلى بيوت الأسر المغربية وتنفذ إلى أعماق شريحة واسعة منها فيمتد إليها تأثير ما تروج له من خطابات وما إلى ذلك.

لكونها كذلك، لابد لهذه الأعمال أن تتسم بنوع من الجودة في شكلها ومضمونها، إذ ليس من المقبول عقليا ولا أخلاقيا أن تدخل إلى بيوت المغاربة إنتاجات رديئة بمحتوى فارغ وعديمة الفائدة. وكما هو معلوم فإن جودة الأعمال الدرامية كغيرها من الأعمال الفنية، جانب منها، لا يتحقق إلا بالمتابعة النقدية التي تقيم هذه الأعمال لتقف عند مكامن الخلل فيها وعند نقط القوة لتسليط الضوء على كل منها وإبرازها، أملا في أن يتم أخذها بعين الاعتبار في مستقبل الأعمال.

وكما آل مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية على نفسه يجعل نقد الأعمال المشار إليها طقسا من طقوس دوراته بهدف الإسهام في تطوير هذه الدراما وفي الرفع من جودتها، وأعلن عن ذلك في الدورة الخامسة منه (2023)، فإنه سينظم ضمن فقراته ندوة وطنية تحت عنوان “المتابعة النقدية للدراما التلفزية الأمازيغية الرمضانية 2024″، وعليه فهو يدعو كافة المهتمين بنقد المنتجات الدرامية إلى شحذ أقلامهم لتقييم أعمال رمضان هذه السنة (2024).

وإذ تعتزم الجمعية المنظمة للمهرجان طبع أشغال هذه الندوة، فإنها تدعو كل من سيساهم في هذا العمل أن يلتزم بالضوابط المنهجية والعلمية المتعارف عليها في الكتابة النقدية، كما سيتعين على المساهمين إرسال مقترحات مشاركتهم قبل متم شهر أبريل الجاري، على أن ترسل المقالات النقدية النهائية مكتوبة في أجل أقصاه 15 يونيو 2024.

للتواصل: festival.tafsut@gmail.com

شاهد أيضاً

أسني.. “مركز توسنا” يحتفي بالتلاميذ المتفوقين

احتفى “المركز الثقافي توسنا”، بشراكة مع “قصبة تماضوت” وجمعية “Eve Branson Foundation “و”جمعية توسنا” المسيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *