ميراوي.. الوزارة قامت بتنفيذ مجموعة من الإجراءات لدمج الأمازيغية في الجامعة المغربية

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن الوزارة قامت بالتنسيق مع الجامعات بتنفيذ مجموعة من الإجراءات لدمج اللغة الأمازيغية في الجامعة المغربية.

وأوضح ميراوي، في جواب له للفريق الحركي بمجلس النواب، وفق ” snrtnews ” أن ذلك يتم عبر اعتماد خمسة مسالك في الإجازة في الدراسات الأساسية، وثلاثة مسالك في الماستر، و14 مسلكا في الإجازة في تخصصات التربية، حيث يتضمن كل واحد منها وحدة خاصة باللغة والثقافة الأمازيغية.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إحداث مسلك نموذجي وطني في سلك الإجازة في التربية، تخصص التعليم الابتدائي- اللغة الأمازيغية، والذي تم اعتماده بالمدرسة العليا للتربية والتكوين بوجدة وكذلك بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط، في أفق اعتماد هذا المسلك بكل من برشيد وأكادير ابتداء من الموسم الجامعي المقبل.

و أكد الوزير أن “المكون الأمازيغي” سيحظى بأهمية بالغة عبر إدراج هذا “الوافد الثقافي” في الوحدات العرضانية التي تتعلق بالهوية الوطنية، من خلال وحدات تكوينية تعنى بالتاريخ واللغة والثقافة الأمازيغية، وتشجيع البحث العلمي في الميادين ذات الصلة بالأمازيغية عبر إحداث بنيات للبحث في هذا المجال.

وأكد ميراوي على أن الوزارة تولي أهمية بالغة لتسريع وتيرة إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وذلك استنادا إلى مقتضيات الدستور الذي يعتبر الأمازيغية لغة رسمية للدولة، وبمثابة رصيد مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء.

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم ندوة حول علاقات الطوارق بأمازيغ الشمال

ينظم مركز التخطيط اللغوي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ندوة حول الدراسات والأبحاث حول اللسانيات الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *