أخبار عاجلة

نظام “أردوغان” يعتقل 12 نائبا برلمانيا من حزب الشعوب الديمقراطي بينهم زعيم الحزب دميرتاش

أكدت تقارير إخبارية أن السلطات التركية اعتقلت حتى الآن 12 نائبا برلمانيا من نواب حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد بتركيا، بينهم زعيما الحزب صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسكداغ، اللذان اعتقلا منذ نوفمبر الماضي.

وأكد حزب الشعوب الديمقراطي، أن أجهزة الأمن التركي قامت باعتقال المتحدث باسم الحزب، إيهان بيلجن، وذلك بعد يوم من إطلاق سراحه، كما قام باعتقال البرلمانية من حزب الشعوب الديمقراطية، مرال دانيش بشداش، من منزلها، وتم تحويلها إلى محكمة ، كما قامت السلطات التركية باعتقال البرلمانية من حزب الشعوب الديمقراطية عن مدينة إسطنبول، هدى كايا، في مدينة “أفيونكاراهيسار”.

وفي وقت سابق، من يومه الأربعاء، 25 يناير الماضي 2017، قامت السلطات التركية باعتقال السياسي الكوردي البارز، النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي HDP في البرلمان التركي، عثمان بايدمير مع ثلاثة نواب آخرين، بعد سلسلة من الاعتقالات التي طالت الرئيسين المشتركين للحزب الكوردي وعدداً من النواب مؤخراً.

وأوضح حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد، أن رغم إطلاق سراحه، عاودت السلطات التركية اعتقال المتحدث باسم الحزب إيهان بيلجن يوم الثلاثاء نتيجة ضغوط الحكومة”.

واعتبر الحزب الكوردي المعارض، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن حملة الاعتقالات التي تقوم بها السلطات التركية ضد برلماني حزب الشعوب الديمقراطية ترمي إلى عرقلة الحملة لمنع منح الرئيس التركي صلاحيات أكبر في النظام السياسي التركي.

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت ‌الرئيسين المشتركين للحزب صلاح الدين دميرتاش وفيغن يوكسكداغ، و13 نائباً عن حزب الشعوب الديمقراطي، وبعد إجراء التحقيقات تم إيداع 8 نواب منهم إضافة إلى الرئيسين المشتركين للحزب في السجن، فيما تم الإفراج عن واحد من المعتقلين إلى الآن.

يذكر أن البرلمان التركي صادق في 21 يناير الماضي على إصلاح دستوري يسعى من خلالها إلى توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغا، إلا أن حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري المعارض أطلقا حملة ضد الاستفتاء المزمع إجراءه مطلع أبريل المقبل على هذه التعديلات.

أمدال بريس: منتصر إثري

 

شاهد أيضاً

تاضا تَمْغْرَبيتْ”: الانتخابات منصفة للأحرار واندحار “البيجيدي” تحول عميق في السلوك الإنتخابي عند المغاربة

سجل “تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة” المعروف اختصارا ب “تاضا تَمْغْرَبيتْ” بكثير من الاعتزاز الظروف العامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *