أخبار عاجلة

نقابة تتضامن مع الفنان الأمازيغي أسلال ضد “قوى الظلام وأزلام الوهابية”

عبّر الفرع الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بتيزنيت، عن تضامنه اللامشروط مع الفنان رشيد أسلال وزوجته وأسرتهما، في ما يتعرضون له من تشهير وتنكيل وتهديد من طرف “أزلام الوهابية ومريدي شيخ البهتان أبو عمار”.

وأكد الفرع الإقليمي للنقابة المذكورة، في بيان، أن ما يطال الفنان رشيد أسلال وزوجته وأفراد أسرتهما، من تهديد ووعيد، “ليس أبدا حدثا معزولا، بل هو استراتيجية مخطط لها من طرف قوى الظلام من أجل ضرب كل مصادر الفرحة ومظاهر الثقافة والفن والجمال في مجتمعنا السوسي على وجه الخصوص، والمجتمع المغربي على وجه العموم”. وفق تعبيره. مشيرا إلى أن “الوقاحة وصلت بشيخ الزور والبهتان المدعو أبو عمار، إلى تجييش مريديه لتهديد الفنان المقتدر رشيد أسلال، وزوجته الفنانة فاطمة إرخا وأفراد أسرتهما؛ في سلامتهم الجسدية”.

وأضاف أن “استهداف وتهديد الفنان رشيد أسلال وزوجته وأسرته، هو من صميم السعي إلى القضاء على دور الفنان باعتباره فاعلا محررا يدافع ويمارس مظاهر التنوير والتحرر، وهو الأمر الذي لم تستسغه القوى المتزمتة المراهنة على فرملة مجتمعنا وإيقاف عجلة تقدمه وتحديثه”.

وشدّد المصدر ذاته على أن ما يتعرض له الفنان رشيد أسلال وزوجته الفنانة فاطمة إرخا وأسرتهما “يعنينا جميعا كمهنيي الفنون، كما يعني كل القوى الديمقراطية والحقوقية المتنورة في مجتمعنا المغربي”.

وعبّرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بتيزنيت، عن استعدادها الكامل للانخراط في أي خطوة نضالية حاضرا ومستقبلا، للترافع والدفاع عن حق الفنان في الوجود والتعبير وممارسة دوره الريادي في تنوير المجتمع والمساهمة في تحديثه”، ودعت “كل الفنانين وهيئاتهم النقابية والمهنية إلى كسر جدار الصمت وإعلان مساندة الفنان رشيد أسلال والفنانة فاطمة إرخا وأفراد أسرتهما، والانخراط اليقظ والفاعل في كل المبادرات التي تسعى إلى الدفاع عن الفنان المغربي كيفما كان مصدر التهديدات التي تطاله”.

كما دعت عبر ذات البيان كل “القوى الحية المتنورة في المجتمع، إلى مساندة الفنانين في معركتهم ضد أزلام الوهابية وجيوش وأد الفرحة وشيوخ البهتان ومريديهم”. على حد قوله.

وحملت النقابة السلطات المكلفة بالشأن الديني المغربي المسؤولية كاملة فيما جرى ويجري، ونطالبها بلعب دورها المتمثل في الانتصار لقيم الوسطية والاعتدال اللتين عرف بهما المجتمع المغربي على مر التاريخ، كما ندعوها إلى التدخل العاجل والفوري لقطع الطريق أمام كل دعوات التحريض على الكراهية والعنف وكل أصوات النشاز التي يمثل أبو عمار أحد تجلياتها، والعمل على تأطير الشباب بما يخدم انخراطهم السلس في مسلسل بناء وطن حداثي ديمقراطي يؤمن ويدبر تعدده ويمارسه بما يتماشى مع ما حققه النضال الديمقراطي من مكتسبات، وتطبيقا للمقتضيات الدستورية التي تؤكد اختيارات المجتمع والدولة فيما يتعلق بالحريات الفردية والجماعية”. يورد ذات المصدر.

كما حملت النقابة في بيانها “السلطات الأمنية المسؤولية الكاملة في الحفاظ على السلامة الجسدية للفنان رشيد أسلال وزوجته الفنانة فاطمة إرخا وجميع أفراد عائلتهما، وكل الفنانين والفنانات الذين سيتعرضون مستقبلا للتهديد والوعيد من أي جهة كانت”.

وعبر المكتب الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بتيزنيت في ختام بيانه عن “استعداده اللامشروط ماديا ومعنويا للانخراط في مسار التقاضي إن لم تتوقف فورا كل التهديدات التي تطال الفنانين والفنانات بالمجال الترابي الذي ننتمي إليه إقليميا وجهويا”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

أخنوش: “صندوق الأمازيغية” سيبدأ بـ200 مليون درهم ليصل إلى مليار درهم سنة 2025

أوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن تمويل صندوق خاص بتفعيل الطابع الرسمي ...

تعليق واحد

  1. ⵔⴰⵛⵉⴷ ⴰⵙⵍⴰⵍ ⵉⴳⴰ ⴰⵕⴳⴰⵣ ⴳ ⵜⵍⵍⴰ ⵜⴰⵢⵔⵉ ⵏ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵏⵙ ⵉⴳⴰ ⴰⵏⴰⵥⵓⵔ ⵉⴼⵔⴽⵏ ⵏⵙⵉⵔⵎⴰⵙ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉⵥⵉⵍⵏ ⵉⵖⵣⵣⵉⴼⵏ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *