وأخيرا بنكيران يعلن الإفراج عن قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات والثقافة المغربية

1460319907

بعد تأخير دام لأربع سنوات ونصف، قال رئيس الحكومة، عبد الاله ابن كيران، مخاطبا نائبة برلمانية، إن “القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية قابط الطريق ويلا جاء عندكم متعطلوه عفاكم”.

ونقل موقع حزب العدالة والتنمية عن ابن كيران تأكيده في تعقيبه، خلال الجلسة الشهرية ليوم الثلاثاء 14 يونيو الجاري بمجلس النواب، أن القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يوجد في مسطرة المصادقة، حيث ستتم إحالته في غضون الأيام القليلة المقبلة، على مجلس الحكومة، إلى جانب القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ليتم عرضه على مجلس النواب.

وأضاف أن “الاعتراف بالأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، بقدر ما يعتبر إنجازا كبيرا لجميع المغاربة، فهو يطرح علينا جميعا تحديا على مستوى التنزيل”، مشيرا إلى أنه تم فتح الباب لمختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين المعنيين لتقديم مقترحاتهم بشأن القانون التنظيمي المذكور.

يشار إلى أن عددا من الإطارات الأمازيغية سبق لها وأن نددت بتماطل الحكومة في صياغة القانون التنظيمي للأمازيغية على مدى خمس سنوات، كما قاطعت منهجية الحكومة في إعدادا ذلك القانون بسبب ما أسمته غياب المقاربة التشاركية.

أمدال بريس/ س.ف

فيديو:

 

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *