مولاي إدريس زرهون تحتضن النسخة الأولى لملتقى الشباب للموسيقى التراثية

في إطار الجهود الرامية إلى الحفاظ على التراث الثقافي والموسيقي المغربي، وانسجامًا مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى تعزيز الهوية الوطنية بتنوعها الثقافي والحفاظ على التراث، تنظم جمعية وليلة للثقافة والفن وإحياء التراث بتنسيق مع مغاربة العالم وبتعاون مع جماعة مولاي ادريس زرهون “ملتقى الشباب للموسيقى التراثية” في نسخته الأولى بمدينة مولاي إدريس زرهون، تحت شعار “بالشباب يحيا التراث”، وذلك خلال الفترة من 12 إلى 14 غشت 2024.

ويهدف الملتقى إلى رفع الوعي بأهمية التراث الثقافي المتنوع كركيزة أساسية للهوية الوطنية، وتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة في الحفاظ على هذا التراث ونقله للأجيال القادمة. كما يسعى الملتقى إلى خلق فضاءات إبداعية تجمع بين الأصالة والابتكار في مجال الموسيقى التراثية، ودعم التنمية المستدامة للمدينة ومحيطها من خلال الترويج للسياحة الثقافية.

ستشهد النسخة الأولى من هذا الحدث مشاركة 10 فرق ومجموعات تمثل ألوانا غنائية تراثية من مختلف أقاليم المملكة، وستحيي هذه الفرق ثلاث سهرات عمومية كبرى أيام 12 و13 و14 غشت بالساحة الكبرى لمدينة مولاي إدريس زرهون.

واستحضارا لثقافة العرفان والتحفيز، ستشهد الدورة، خلال حفل الافتتاح، تكريم مجموعة من الأسماء البارزة في مجال التراث الموسيقي المغربي.

وبالموازاة مع العروض الفنية، سيلتقي الجمهور مع فعاليات الندوة العلمية للمهرجان في موضوع “التراث الثقافي في خدمة التنمية المستدامة”، والتي ستعرف مشاركة أساتذة وباحثين مرموقين مثل الدكتور إدريس الكريني، الأستاذ محمد الموساوي، الأستاذ حسن إمامي، والأستاذ عبدالله الشبيهي.

كما سيتخلل الملتقى تنظيم “حوار الثقافات والأجيال” في الموقع الأثري وليلي، والذي سيتضمن إلقاء أشعار باللغات العربية، الأمازيغية، الحسانية والزجل المغربي من قبل شعراء مرموقين ومعروفين على الساحة الأدبية، مصحوبة بمعزوفات تراثية أصيلة، في تجربة فريدة لمزج الشعر والتراث.

شاهد أيضاً

“العالم الأمازيغي” شهادة على تاريخية تحولات المشهد الأمازيغي

“العالم الأمازيغي” شهادة على تاريخية تحولات المشهد الأمازيغي (المغربي والمغاربي وفي الشتات) وذلك منذ بداية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *