وضع تمدرس الفتاة بتارودانت يقلق السلطات

تعاني الفتاة القروية بصفة عامة من معيقات تحول دون اتمامها المسار الدراسي المعتاد، باعتبار حق التعليم حق من حقوق الطفل، غير أنه حسب الإحصائيات توجد مناطق بالمغرب أكثر من غيرها تحرم الفتاة من حقها المشروع.

وعلى إثر ذلك وجه قائد قيادة جماعة “والقاضي” التابعة لدائرة إيغرم بإقليم تارودانت إنذارا كتابيا إلى أولياء أمور 24 تلميذة منعن من متابعة دراستهن بالسلكين الإعدادي والثانوي،  يتوزعن على 13 دوارا تابعا لقيادة والقاضي، منعتهن أسرهن من متابعة تعليمهن بالسلكين الإعدادي والثانوي، رغم أنهن كن يحصلن على معدلات جيدة ومتفوقات دراسيا”، ذلك خضوعا لبعض الثقافات الدخيلة، بحسب ما نقله موقع القناة الثانية على الأنترنيت.
وتواصلت السلطات بعد ذلك مع الأسر المعنية شفويا للتراجع عن قرار المنع، لكنهم لم يستجيبوا، قبل أن تمهلهم 48 ساعة من أجل منح موافقة مكتوبة تمكن التلميذات من متابعة دراستهن.
“أكدت السلطات المعنية على أنه في حال لم تستجب الأسر للانذار الكتابي، سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية في حقهم من اجمل ضمان حق التلميذات في التعلم”، و”هذه الخطوة اتت اكلها وتم الحصول على الموافقة، حيث ستتسجل التلميذات في الموسم الدراسي المقبل”.

شاهد أيضاً

أكادير.. الكرنفال الدولي “بيلماون” يبرز تنوع وثراء التراث الأمازيغي

جاب الكرنفال الدولي “بيلماون” مساء أمس الأربعاء، أهم شوارع مدينة أكادير، وذلك لإبراز تنوع وثراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *