التجمع العالمي الأمازيغي يساندة ويتضامن مع أمازيغ تونس

عرفت القرى والمناطق الأمازيغية بالجنوب التونسي دينامية نضالية، أسفرت عن تأسيس مجموعة من الجمعيات الأمازيغية بكل من تامزرط وزراوة وتاوجوت وقلالة، ومؤخرا أقدمت الجمعيات الأمازيغية بزراوة وتاوجوت وتامزرط على الإعتصام احتجاجا على التهميش الدي عانت ولا زالت تعاني منه المناطق والقرى الامازيغية بتونس، لكن الإحتجاج الأمازيغي بالجنوب التونسي ووجه بلا مبالاة السلطات التونسية وبعد دراستنا في التجمع العالمي الأمازيغي لمستجدات الوضع الامازيغي بتونس نعلن للرأي العام التونسي والأمازيغي والدولي ما يلي:

أولا.. ندق ناقوس الخطر بخصوص مستقبل الأمازيغية في تونس، المهددة بالإندثار في ظرف العقود القادمة بسبب استمرار سياسة التهميش والإقصاء اللغوي والثقافي والإقتصادي والإجتماعي لأمازيغ تونس، كما أن غياب أية سياسية حكومية تروم رفع التهميش عن المناطق والقرى الأمازيغية بتونس وتنميتها، يؤدي الى تفاقم هجرة الأمازيغيين بتونس من مناطقهم وقراهم نحو المدن والبلدان المجاورة ما يؤدي الى دوبانهم في ثقافات البلدان والمدن المضيفة.

ثانيا.. نناشد الحكومة التونسية ومنظمات المجتمع المدني والسياسي الديموقراطي بتونس، الى القيام بدورها والتحرك العاجل من أجل حماية اللغة والثقافة الأمازيغيتين بتونس ومن أجل إقرار كافة الحقوق والمطالب العادلة والمشروعة لأمازيغ تونس الإقتصادية والإجتماعية.

ثالثا .. ندعوا كل التنظيمات الأمازيغية عبر العالم الى دعم الجمعيات الأمازيغية بالقرى والمناطق الأمازيغية في تونس ماديا ومعنويا، حتى تحقيق إقرار كامل لكل الحقوق الأمازيغية بتونس ثقافية ولغوية واقتصادية واجتماعية وكذا الضغط على الدولة التونسية بكل الوسائل الممكنة من أجل الإقرار الفوري لحقوق أمازيغ تونس.

رابعا.. نؤكد على وضع أنفسنا رهن إشارة أمازيغ زراوة وتاوجوت وتامزرط ونعبر عن دعمنا وتضامننا المطلق واللامشروط معهم في إعتصامهم ونندد بتصرفات محافظ قابس، وندعوا السلطات التونسية الى الإستجابة العاجلة لكافة مطالبهم المشروعة والعادلة.

عن التجمع العالمي الأمازيغي

شاهد أيضاً

اصلاح منظومة الارث رهين بحقوق المرأة

اصدرت فيدرالية رابطة حقوق النساء بيان تحت شعار “المغرب الذي نريد” يتجه لتحقيق الاجماع برهن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *