الدشيرة تحتضن مهرجان “تانيرت” تخليدا لليوم العالمي للمرأة

تنظم جمعية إكروماعي للتنمية و التعاون، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبتنسيق مع الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة فرع الدشيرة، النسخة السادسة لمهرجان “تانيرت”، تحت شعار: “المرأة السوسية دعامة أساسية للتنمية البشرية”، و ذلك أيام 6-7-8  مارس 2015  بدار الشباب السلام إكروماعي.

و تنعقد دورة هذه السنة احتفاء باليوم العالمي للمرأة، و تكريما للمرأة السوسية باعتبارها دعامة أساسية ومهمة في مسار التنمية البشرية، وفي هذا الإطار سيتم  تكريم فعاليات نسائية أسدت الكثير لمدينة الدشيرة الجهادية في مجالات مختلفة، ويتعلق الأمر بالسيدات المحجوبة إدبوش ، هند العبيدي، فاطمة إدار وكريمة تمايورت. وتأتي هذه البادرة بغية ترسيخ ثقافة العرفان وإبراز خصوصية أدوار بعض النساء في المجتمع السوسي، لاسيما اللواتي نجحن في إعطاء قيمة مضافة له.

كما ستعرف فعاليات هذه الدورة تنظيم ورشتين الأولى حول “العمل التعاوني” حيث ستتناول الورشة طرق تأسيس واحداث الجمعيات وكذا التعاونيات مع الاطلاع على تجارب ناجحة في المجال، أما الورشة الثانية فتتمحور حول الصحة الإنجابية للمرأة ستؤطرها متخصصات في المجال، فضلا عن تنظيم معرض للمنتوجات والإبداعات الفنية النسائية بمشاركة عدد من جمعيات المدينة، وستستدعي إدارة المهرجان لحفل افتتاح المعرض عدد من الشخصيات الوازنة بالإقليم فضلا عن حضور ممثلي الجمعيات الحقوقية والطبية والنسائية.

جدير بالذكر، أن مهرجان تانيرت يهدف بالدرجة الأولى الى تعزيز مشاركة المرأة السوسية في تدبير الشأن الجهوي خاصة، و في الحقوق السياسية عامة، و اشارك المرأة في التنمية البشرية باعتبارها مكون و عنصر لا غنى عنه في مسار التنمية، فضلا على ان المهرجان يهدف الى تسليط الضوء على انجازات و نضالات و ابداعات المرأة السوسية.

 

شاهد أيضاً

“اݣراو انامور” يسلط الضوء على موقع ايليغ ومجاله

يسلط المقهى الثقافي الادبي اݣورا بفضاء “اݣراو انامور” بتيزنيت، يوم السبت 19 يونيو، الضوء على ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *