أصدقاء اللغة والثقافة الأمازيغية (7): هيلين كلودو هاواد

تشتغل هيلين كلودو هاواد كمديرة أبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا حيث التحقت به انطلاقا من سنة 1980 ، كما انضمت انطلاقا من سنة 1996 إلى معهد الأبحاث والدراسات حول العالم العربي والإسلامي.

و هي حاصلة على عدد من الشهادات العلمية الأكاديمية في مجالي الانتروبولوجيا واللسانيات، غير أنها كثيرا ما تهتم بدراسة الطوارق والبحث في قضاياهم في كل المناطق التي يتواجدون فيها سواء بالجزائر أو مالي أو النيجر أو بوركينافاصو أو ليبيا. كما أولت اهتماما بدراسة الطوارق المهاجرين في كل مناطق العالم لاسيما في الجوانب المتعلقة بالتنظيم الاجتماعي والسياسي وكذا على مستوى التحركات التاريخية والأنظمة القيمية والتحولات الهوياتية.

خلال مسارها العلمي الطويل، نشرت العديد من المقالات العلمية والمؤلفات كما أنجزت العديد من الأبحاث الميدانية في المجالات الجغرافية التي يقطنها الطوارق، كما قامت بترجمة عدد من الأشعار من اللغة الطارقية إلى الفرنسية خاصة وأنها زوجة الشاعر الطوارقي المعروف هاواد.

من بين المؤلفات التي أصدرتها يمكن ذكر: ديكورات الجسد، الطوارق: المنفى والمقاومة، الطوارق وترويض الصحراء…إضافة إلى كتابتها لمجموعة من المقالات المتنوعة في الموسوعة الأمازيغية تحت إشراف كابرييل كامبس.

رشيد اولحوساين

شاهد أيضاً

صدور العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي

صدر العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي، والذي تناول في ملف هذا العدد موضوع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *