افتتاح صالون الفن الأمازيغي بالجزائر

إفتتح يوم أمس الثلاثاء بالمجلس الشعبي الوطني بالجزائر، معرض للفن التشكيلي في اطار الدورة السابعة لصالون الفن الامازيغي الذي تنظمه جمعية “لمسات” للفنون التشكيلية لولاية خنشلة و ذلك بمناسبة الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة تحت شعار “معا لرسم الجمال بالوان السلام”.

ويقترح المعرض الذي يقام تحت الرعاية السامية لرئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي اكثر 225 لوحة من ابداع فنانين جزائرين و اجانب و يعرف مشاركة 20 فنانا جزائريا يمثلون مختلف الولايات الى جانب اعمال شاركت في مختلف الدورات السابقة للصالون. وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و من المنتظر ان يحضر لاحقا 5 فنانين من تونس عرضت اعمالهم في هذه الدورة, وفقا للمنظمين.

و تستعرض الاعمال الحاضرة في المعرض من خلال مواضيعا و الوانها البهيجة،ـ وفق ذات المصدر الرسمي، جوانب من جمال الثقافة الامازيغية عبر عاداتها و تقاليدها العريقة التي مازالت الاسر تحافظ عليها و كذا من خلال الثراث العمراني و الحرفي و الازياء التقليدية.

و تعد هذه الفعالية فرصة لعشاق الفن التشكيلي للاستمتاع بالاعمال المعروضة و اكتشاف مواهب جديدة و معرفة مميزات و خصائص هذا الفن و مساهمته من خلال الرسائل النبيلة التي يقدمها في مد جسور الصداقة و المودة بين الشعوب.

و اكد الفنان فؤاد بلاع و هو ايضا رئيس الجمعية ان هذا المعرض يجمع اعمال فنانين من كل المدارس الفنية كما يستضيف اعمال لفنانين من مصر و الأردن و السعودية و بلجيكا الذين حضرت اعمالهم التي شاركوا بها في الدورات السابقة مشيرا الى التحاق خمسة فنانين من تونس لاحقا بالمعرض.

الى جانب المعرض يشمل برنامج هذه التظاهرة التي تتواصل لغاية يوم السبت المقبل تنظيم ورشة فنية بمشاركة الفنانين الحاضرين و ستمنح الاعمال المنجزة في ختام الورشة للمجلس الشعبي الوطني.

كما برمج المنظمون ايضا خلال هذه التظاهرة محاضرة حول الفن التشكيلي بعنوان “دور الفن التشكيلي في التواصل بين الأجيال”. و برمجت في هذا الشان رحلة ترفيهية و تثقيفية للمشاركين الى حي القصبة العتيق و ايضا زيارة للمدينة الاثرية لتيبازة.

و من بين الفنانين المشاركين في المعرض الفنانة زهية قاسي التي تعرض لوحتين جميلتين تعبر عن جمال و اصالة الفن الامازيغي من خلال تقاليد يناير من خلال الاحتفالات و ايضا المروث الثقافي.

كما ساهم ايضا في هذا المعرض الفنان خالد السبع بلوحات معبرة و تشارك ايضا صور (بورتري) لابطال ثورة التحرير.

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.