أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: سفيرا المغرب وإسرائيل يوقدان “الشموع” بمناسبة عيد “حانوكا” اليهودي

مباشر بعد إعلان المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، شارك السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال إلى جانب عدد من السفراء في حدث افتراضي لإضاءة الشمعة الثامنة في عيد حانوكا اليهودي، مساء أمس الخميس.

وأعلنت بعثة إسرائيل على حسابها في “تويتر”، أن الحدث كان لـ”لإضاءة شمعة السلام في الشرق الأوسط”.

و قال السفير المغربي حسب ما أوردته مصادر إعلامية إسرائيلية: “نحن جميعًا أبناء إبراهيم، يجب أن نصنع السلام معًا وأن نحقق مستقبلًا أفضل للجيل القادم”.

وأوضح هلال الذي قدم لمحة عن تاريخ اليهود بالمغرب، أن “اليهود هم جزء من المجتمع المغربي و لم يتعرضوا للاضطهاد “.

من جهته، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردن، إن “العلاقة العميقة بين المغرب والشعب اليهودي عمرها آلاف السنين”.

وأوضح جلعاد أن “استئناف العلاقات بين البلدين هو حلم تحقق للعديد من الإسرائيليين من أصول مغربية ممن يحبون المغرب”.

وفي ذات السياق، أقامت الجالية اليهودية في الدار البيضاء احتفالاً في الفضاء الافتراضي جمع يهودا من أصل مغربي في مختلف أنحاء العالم للاحتفال بعيد حانوكا التقليدي وبتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل الذي وصفوه بأنه “معجزة” عيد الأنوار لديهم.

واعتبر الحاخام ليفي بانون خلال الحفل الذي بُث مباشرة على منصة زوم من الملعب الأولمبي في الدار البيضاء ـ حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، أن “الإعلان جاء في اليوم الأول من عيد حانوكا وهي بالتالي معجزة عيد الأنوار عام 2020 بالنسبة لنا”. وقال الحاخام المغربي بعدما أدى تقليد إشعال شموع العيد بعود ثقاب طويل: “نحن نجتمع عادةً للاحتفال معاً بعيد حانوكا، إنه يمثل لحظة من الدفء والضوء، هذا العام لم يتسن لنا أن نفعل ذلك فعليًا، لكننا قلنا لا للظلام”.

وقد شارك من بعد بضع عشرات من المحتفلين بالعيد، من بينهم الفنان الكوميدي الفرنسي المغربي جاد المالح، ودعي إليه ضيوف بارزون مثل سفير الولايات المتحدة في المغرب ديفيد فيشر، وفق ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

وبحسب التقاليد اليهودية يجري كل مساء، خلال أيام عيد الأنوار الثمانية إضاءة إحدى شموع الشمعدان ذي الفروع الثمانية لإحياء ذكرى إعادة بناء الهيكل الثاني على أنقاض هيكل سليمان الذي تعرض للنهب والتدمير قبل 160 سنة من التاريخ الميلادي.

شاهد أيضاً

أخنوش: “صندوق الأمازيغية” سيبدأ بـ200 مليون درهم ليصل إلى مليار درهم سنة 2025

أوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن تمويل صندوق خاص بتفعيل الطابع الرسمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *