الجائزة الكبرى لأسبوع الابتكار الأمريكي 2023 .. جامعة محمد الخامس بالرباط تحرز ست ميداليات ذهبية بسان فرانسيسكو

 منحت جامعة محمد الخامس بالرباط، ممثلة في المدرسة المحمدية للمهندسين، تتويجا جديدا للمغرب، من خلالها فوزها بست ميداليات ذهبية، وترشيحه للجائزة الكبرى للمسابقة العالمية للمخترعين والابتكار “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، التي نظمت مؤخرا بشكل افتراضي في سان فرانسيسكو.

  وأوضح بلاغ لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط أن هذا التتويج الذي يأتي بعد حصد ميداليات ذهبية أخرى في لاس فيغاس، كان من نصيب البروفيسور حسن عمور وفريقه المكون من باحثين ومبتكرين شباب يمثلون المدرسة المحمدية للمهندسين، وهم على التوالي قانون سامية، والركيك زكرياء، وبعاير جلال، وخديري منى، وحران محفوظ محمد، وذلك من أجل مشاريعهم المبتكرة حول “اختراع مغربي رائد عبر الترددات الراديوفونية للكشف عن سرطان الثدي”.

وأبرز المصدر ذاته أن هذا التتويج يهم أيضا مشروع “لاقط هوائي من الجيل الرابع صغير وأصلي بتقنية ميكروستريب للجيل الجديد من الهواتف المحمولة يقلل من التأثير الحراري للهاتف الخلوي على رأس الإنسان”.

كما يتعلق الأمر بثلاثة مشاريع مبتكرة هي تواليا مشروع “نظام هوائي خلوي صغير ذكي لمكافحة الغش في الامتحانات”، ومشروع “اختراع هوائي تصحيحي أصلي من الجيل الرابع للهواتف المحمولة لتقليل التأثير الحراري لنظام الهاتف الخلوي على رأس الإنسان واليد”، بالإضافة إلى مشروع حول “الكشف عن تمدد الأوعية الدموية في الحاجز بين الأذنين باستخدام التعلم العميق”.

يذكر أن المسابقة العالمية للمخترعين والابتكار “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، التي نظمت يوم 30 شتنبر المنصرم بدعم من الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، عرفت مشاركة 19 بلدا ومنطقة، منها على الخصوص بلجيكا، والبوسنة والهرسك، وكندا، ومصر، وفرنسا، وأندونيسيا، وإيران، ولبنان، وماليزيا، والمغرب، والبرتغال،وجمهورية روسيا الاتحادية، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية،  مع ترشح 52 مشاركا للفوز بالجائزة الكبرى للمسابقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من أبرز أهداف “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، الذي يعد حدثا يستأثر باهتمام عشاق التكنولوجيا والمبتكرين عبر العالم، النهوض بعمل المخترعين المشاركين، من خلال التركيز على مضاعفة مساهماتهم العملاقة وإيصالها إلى جمهور عالمي، وذلك عبر تمكينهم من الكشف عن إنجازاتهم الرائدة أمام أنظار المجتمع الدولي.

شاهد أيضاً

المناضل الأمازيغي محمد گراماز في ذمة الله 

ترجل عن قطار الحياة صباح يومه الاثنين 04 مارس 2024، المناضل الأمازيغي، محمد كراماز الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *