أخبار عاجلة

الجزائر.. الانطلاقة الرسمية للاحتفالات الوطنية بالسنة الأمازيغية الجديدة يوم 09 يناير

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد أن  الانطلاقة الرسمية للاحتفالات الوطنية بعيد رأس السنة الأمازيغية يناير 2971 في الجزائر، ستكون من منعة بولاية باتنة يوم 9 يناير 2021، إلى جانب زيارة إلى منطقة بوزينة بولاية باتنة.

وأكدت مصادر إعلامية جزائرية أن عدة جمعيات محلية ستشارك في هذه الاحتفالات بتنظيم عدة معارض للصناعات التقليدية والكتب والمنتجات الصوتية السمعية بالأمازيغية، بالإضافة إلى عملية تشجير رمزية لـ 1000 شجيرة ببلدية منعة.

ومن المرتقب أن تحتضن قاعة المحاضرات ببلدية منعة أيضا يوم 9 يناير الجاري،  ملتقى أكاديميا علميا بعنوان ”الثقافة الأمازيغية بين الإبداع والتلقي في الفنون (سينما ومسرح وفنون تشكيلية وموسيقى)”، بالتنسيق مع جامعة باتنة 2 ومختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية وكلية الأدب العربي والفنون لجامعة ”عبد الحميد بن باديس” لمستغانم.

ويُختتم البرنامج المسطر بقافلة تضم وفدا فنيا وأدبيا من ولاية باتنة، تتجه نحو الجزائر العاصمة للمشاركة في حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للغة والأدب الأمازيغي المزمع تنظيمه أمسية 12 جانفي المقبل بالمركز الدولي للمؤتمرات ”عبد اللطيف رحال”، والذي سيتم فيه الإعلان عن الفائزين في المحاور الأربعة، والخاصة باللسانيات الأمازيغية والأدب الأمازيغي والتراث غير المادي، وكذا الأبحاث التكنولوجية والرقمنة.

شاهد أيضاً

تزنيت: تعيين أروهال كاتبة إقليمية لحزب التقدم والاشتراكية

قرّر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبدالله؛ تعيين، الإعلامية خديجة أروهال كاتبة إقليمية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *