الجزائر: حنون تدعو لإنشاء وزارة خاصة بالأمازيغية وإجبار تدريسها

أكدت الأمينة العامة لحزب “العمال” الجزائري لويزة حنون، أن حزبها سيعمل على فرض إجبارية تعليم “الأمازيغية” عبر كافة أنحاء البلاد.

وقالت حنون ، خلال تجمع شعبى بولاية تيزى وزو الواقعة شرق الجزائر في سياق الحملة الانتخابية، حسب ما تناقلته مواقع جزائرية،  إن :نواب حزبها الذين سيتم انتخابهم فى المجلس الشعبي الوطني سيعملون من أجل “جعل مكانة لهذه اللغة التي أصبحت وطنية ورسمية بفضل نضال الرجال و النساء الذين انخرطوا في القضية و إدراجها خصوصا كمادة إجبارية فى المدارس”.

وأضافت حنون حسب المصادر ذاته أن “حزبها اقترح إنشاء وزارة للدولة للغة الأمازيغية بهدف ضمان ترقيتها و التي ستضمن التكفل الحصري بالجوانب العلمية التي ستسمح بإدخالها في مختلف هيئات الدولة” .

وفى سياق آخر، ذكرت حنون بالأهمية “الكبيرة” التي يوليها حزب العمال لتحسين الظروف الاجتماعية و الاقتصادية للشعب الجزائري خصوصا الشريحة المتوسطة و الضعيفة و التي انخفضت قدرتها الشرائية منذ 2015 عقب تبنى سياسة التقشف بسبب انخفاض أسعار البترول.

وأشارت الأمينة العامة لحزب العمال إلى أنها تحترم اختيار المواطنين الذين لا يريدون الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات القادمة مؤكدة في نفس الوقت أن المشاركة القوية من شأنها “تغيير الأمور و قلب موازين القوى”.

شاهد أيضاً

وزير التربية الوطنية الجزائري: لا مجال للتشكيك في مسار تعميم اللغة الأمازيغية

أجمع وزير التربية الوطنية الجزائري, عبد الحكيم بلعابد, والأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي الهاشمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *