الجزائر.. غرداية تحتضن الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، الهاشمي عصاد، أمس الاثنين بالجزائر العاصمة أن ولاية غرداية ستحتضن الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية (يناير 2973) التي تحييها الجزائر رسميا في 12 يناير منذ 2018 من خلال برنامج ثقافي وعلمي يبرز التقاليد و العمق التاريخي لهته الاحتفالات العريقة.

و استعرض عصاد، وفق ما أوردته مصادر إعلامية جزائرية، الخطوط العريضة لبرنامج الاحتفالات بيناير يومي 11 و 12 يناير بغرداية التي ستحتضن أيضا فعاليات حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة.

و يتضمن برنامج الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 تحت شعار “يناير يجمعنا في جزائر واحدة موحدة” تنظيم عروض فلكلورية و فنية في الشارع إلى جانب معارض تبرز التراث العريق و المهارة المحلية و كذا ندوات حول الثقافة الأمازيغية في المخطوطات.

و أشاد عصاد “بالاهتمام الصادق والصريح الذي تمنحه السلطات للأمازيغية باعتبارها عامل هوية وتاريخ وأصالة” يندرج في إطار “مشروع حضاري ويعكس مدى تجذّر الثقافة الجزائرية”. مضيفا أن “أن هذه الإرادة تتجسد من خلال الجهود التي تبذلها “كل مؤسسات الدولة التي تساهم، كل على مستواها، في ترقية و تعزيز الشعور بالانتماء إلى الجزائر”.

شاهد أيضاً

صوت المرأة الأمازيغية تستنكر الهجوم الذي تعرضت له الفنانة فاطمة تابعمرانت

أصدرت جمعية صوت المرأة الأمازيغية بينانا تضامنيا مع الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت، ورفضت الجمعية أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *