أخبار عاجلة

الحكومة الليبية: الملك “شيشنق” أمازيغي ليبـي

أكدت الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني الليبية، في بيان أصدرته أمس الخميس، أن الملك شيشنق الأول (929 – 950 ق.م) أصوله أمازيغية من قبيلة المشواش الليبية”.

وجاء توضيح الهيئة ” بعدما تناول عدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي أخبارا عن تشييد نصب تذكاري للملك الفرعوني من أصول ليبية «شيشنق الأول» في الجزائر، والذي تزامن مع احتفالات رأس السنة الأمازيغية 2971، وقد أثار جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين الشقيقين، مصر والجزائر حول أصول الملك شيشنق الأول”.

وكلف رئيس الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني، “إدارة الإعلام بالتواصل مع مركز المحفوظات والدراسات التاريخية وعدد من البحاث والمؤرخين الذين أصدروا كتبا ودراسات حول هذه الشخصية الليبية، وذلك لإصدار تقرير سينشر خلال الأسبوع القادم”.

وأكدت الهيئة “أن الملك شيشنق الأول (929 – 950 ق.م) أصوله أمازيغية من قبيلة المشواش الليبية”، وذلك “من خلال العودة لكافة المراجع، ذات الدرجة العالية من الدقة والمصداقية”، موضحة أنه “حكم مصر وسمي حكمه بالأسرة 22 وعرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم، باسم الأسرة الليبية”.

وأضافت الهيئة أن الملك شيشنق الأول “استطاع أن يتولى حكم مصر، ويحمل لقب الفرعون، وأسس بذلك لحكم أسرته الثانية والعشرين في حوالي العام 950 قبل الميلاد التي حكمت قرابة قرنين من الزمن. كما ذكر في التوراة بعد سيطرته على أورشليم مدينة القدس حاليا”، لافتة إلى أنه “لا يوجد أي مصدر من المصادر الإنجليزية، قد ذكر أن أصوله جزائرية أو مصرية أو تونسية”.

شاهد أيضاً

منتوجات مغربية تغري الأمريكيين

أطلق المغرب دعاية كبيرة في الولايات المتحدة بدعم من معرض مؤقت، تهدف إلى الترويج للمنتوجات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *