السفيرة الأوكرانية بالرباط تدين الغزو الروسي لبلادها

السفيرة الأوكرانية بالرباط تدين الغزو الروسي لبلادهانددت السفيرة الأوكرانية بالرباط، أوكسانا فاسيلييفا، بالهجوم الذي تتعرض له بلادها من طرف “دولة جارة”، تقصد روسيا.

وقالت السفيرة الأوكرانية، في كلمة لها خلال أمسية ثقافية نظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشراكة مع مكتب منظمة اليونسكو بالرباط، مساء اليوم 25 فبراير 2022، بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم، “إن القوات الروسية بدأت باحتلال عدد من المناطق الأوكرانية وتدمير منشآتها”.

وأضافت أنه “رغم الظروف التي تمر بها بلادها، فهي لم تفوت فرصة الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم، من أجل التأكيد على وحدة الشعب الأوكراني، رغم ثقافاته ولغاته المتعددة، والتي تصل إلى مئة لغة”.

وأشارت ذات المتحدثة الأوكرانية خلال الحفل المقام برحاب المعهد تحت شعار: “اللغة الأم: الحِفاظ، والتثمين، والتناقل”، إلى أن سفارة بلادها كانت تعتزم المشاركة في احتفالية هذه السنة، على غرار السنوات السابقة، بعرض فلكلوري يقدمه مجموعة من الأطفال الأوكرانيين، مضيفة “أن ظروف الحرب حالت دون ذلك”.

وقدمت أوكسانا فاسيلييفا خلال ذات المناسبة التي نظمت بحضور عدد من الهيئات الديبلوماسية المعتمدة لدى المملكة المغربية، أول قصيدة كتبتها ”ليسيا أوكراينكا“ الشاعرة التي تحتفل أوكرانيا بمرور 151 عامًا على ولادتها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن في وقت سابق أن 130 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب أكثر من 300 آخرين بسبب الغزو الروسي.

ومن جانبه برر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العملية العسكرية بقوله إنه “لم يكن أمامه أي خيار آخر”.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

بعد توقف لسنتين … الصناعة التقليدية بورززات تستعيد أنفاسها

تضع الفدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازات اللمسات الأخيرة لتنظيم الملتقى الدولي للصناعة التقليدية في نسخته ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.