أخبار عاجلة

الطوارق يطلقون قناة توماست الأمازيغية الفضائية

tumastأعلن الطوارق الأمازيغ عن إطلاق قناة فضائية جديدة تسمى”توماستToumast/ ” وهي أول قناة تلفزيونية من نوعها في تاريخ الطوارق،  ستقدم برامجها باللغة الأمازيغية الطوارقية “تماهغت” إلى جانب العربية والفرنسية، أما اسم القناة أي‘Toumast’  في لغة الطوارق (تماجغت أو تماشقت أو تماهغت) فيعني “الثقافية” أو “الكينونة” أو “الأمة”.

هذا وحسب ما توصل به موقع أمدال بريس في اتصال مع الناشط الطوارقي الأمازيغي أكلي شكا الذي يقف خلف هذا المشروع الطموح، ويعتبر من الشخصيات الإعلامية المعروفة من الطوارق، كما يتمتع بمكانة محترمة ومرموقة وله خبرة طويلة مجال في صناعة الأفلام الوثائقية، بالإضافة لكونه ناشط إعلامي وحقوقي، فالقناة الفضائية الجديدة “توماست” تأمل لأن تكون نافذة ومنبر إعلامي قادر على توصيل المعلومة الصحيحة إلى العالم حول تاريخ وواقع شعب الطوارق وسكان شمال إفريقيا والصحراء الكبرى. وحول نهج القناة فقد أكد أكلي شكا في تصريحات إعلامية أن قناة توماست تأمل أن تنتهج خطاب وسطي غير مؤدلج، بعيدا عن الولاءات القبلية والإقليمية في تناولها للقضايا الشائكة بالمنطقة، وكذلك في المسائل التي لها بعد سياسي مع التركيز بشكل رئيسي على الحضارة والشأن الليبيين.

tumast2 كما تضع قناة توماست ضمن أجندة أهدافها حسب ذات المصدر، التعريف بقضية الطوارق الذين تم تجاهلهم من قبل العالم، رغم أنهم عانوا من ويلات الاضطهاد والحرمان عقودا طويلة، وتجاوز تحيز وسائل الإعلام المختلفة التي غضت الطرف عن الحقائق وانتهجت سياسة التلفيق والتزوير لكل ما يتعلق بإنسان الصحراء، وبالتالي فعمل “توماست” سيركز على معالجة المظالم وتقديم الحقيقة الطوارقية كما هي، بالإضافة لتنوير العالم حول أقدم حضارة في العالم، يعاني شعبها التجهيل والنسيان.

قناة توماست إلى جانب حملها للهم الطوارقي بالصحراء الكبرى عموما إلا أنها ستركز على الجنوب الليبي، وستتخذ العاصمة الفرنسية باريس كمقر مؤقت لها نظرا لوجود جالية كبيرة من الطوارق في هذا البلد،  كما ستعمل القناة على إنشاء مكاتب واستوديوهات في مختلف بلدان شمال أفريقيا بما في ذلك ليبيا التي ستكون المقر الرئسي في المستقبل.

هذا ويمكن إلتقاط قناة توماست الفضائية على القمر الإصطناعي نايل سات وفق التردد 11137 أفقي، كما تضع القناة البريد الإلكتروني (toumasttv@yahoo.com) لأية استفسارات أو أسئلة.

شاهد أيضاً

تنظيم “داعش الإرهابي” يرتكب مجزرة جديدة في حق مدنيين عزل بأزواد

عادت مجموعات متطرفة محسوبة على تنظيم “داعش” الإرهابي إلى ممارسة هويتها في ارتكاب المجازر بدم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *