“العالم الأمازيغي” في مباراة التعليم تخصص اللغة الأمازيغية

تم اختيار مقتطف من نص مكتوب باللغة الأمازيغية وبحرفها الامازيغي الأصيل تيفيناغ منشور بالعدد 270/271 من شهرية العالم الأمازيغي الخاص بشهري يوليوز وغشت 2973. وذلك كنص انطلاق مذيل بأسئلة أو كدعامة أو سند في مادة اللغة الأمازيغية ضمن مباراة توظيف أساتذة التعليم الابتدائي، تخصص اللغة الأمازيغية التي أجريت في دجنبر 2023.

ويتحدث النص المختار بتصرف عن تاريخ المدينة الأمازيغية القديمة وليلي، في ارتباط بمكون الثقافة والحضارة الأمازيغيتين كما ورد في توصيف الاختبار الكتابي المتعلق بالمباراة المذكورة (الأطر المرجعية للمباراة).

وينم هذا الإدراج عن تقدير مجهودات الكتابة التي يبذلها الكتاب والصحفيون والإعلاميون الذين يكتبون بالأمازيغية، كما ينم عن تقدير الجهود الإعلامية التي تبذلها الصحافة الأمازيغية وضمنها العالم الأمازيغي في هذا الإطار.

وكانت جريدة العالم الامازيغي قد أطلقت في الأونة الأخيرة قد أطلقت نسختها الإليكترونية باللغة الأمازيغية كذلك إلى جانب النسختين العربية والفرنسية، كما قام بتطوير الشق المنشور بالأمازيغية من الجريدة حيث أصبح منفتحا على العديد من الكتاب بالأمازيغية، كما يتم به نشر العديد من الكتابات بالأمازيغية ومن جميع الأجناس الصحافية وكذا مختلف الأخبار الدولية والوطنية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والرياضية وكذا الإبداعات والبورتريهات والحوارات وغيرها… وذلك إسهاما من هذه المؤسسة الإعلامية الأمازيغية في تطوير الكتابة بالأمازيغية لاسيما في شقها الصحافي والإبداعي والإسهام في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية للبلاد.

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *