اليهود المغاربة والنسق الاجتماعي والقانوني

صدر ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ترجمة خالد بن الصغير،لكتاب بعنوان القضاء المتعدد، اليهود والمسلمون في المغرب المعاصر، لجيسيكا مايا مارجلين، خلال أبريل 2021.

والكتاب دون في الأصل باللغة الانجليزية تحت عنوان Across” legal lines jews and muslims “، ويعالج مختلف القضايا القانونية والاجتماعية بالمجتمع المغربي.

حيث يستقي الكتاب تجارب “آل أصراف” عائلة مغربية يهودية من مدينة فاس، ومساهمة القانون في نسج الروابط وتمتينها بين اليهود وجيرانهم المسلمين، وحللت علاقاتهم الاجتماعية.

كما تعرض الكتاب التعدد القضائي المغربي، بالاستناد إلى وثائق جديدة، والوثائق القضائية المحررة بالعربية والعبرية واللاتينية، وكلها وثائق مستجدة.

وهو كتاب أحدث تصحيح على مستوى منظومة التاريخ المعاصر، وكذا طريقة تناوله وتحليله، وفق مادة تاريخية لم يسبق استغلالها ومناهج جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن جيسيكا مارجلين استاذة باحثة في تاريخ الأديان، والقانون، والتاريخ المعاصر، واستاذة كرسي “روث ريكلير” للدراسات اليهودية في جامعة كليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية، ومهتمة بالبحث في تاريخ اليهود السفراد في البلدان المغاربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط

شاهد أيضاً

الفلاح “الأمازيغي” المدافع عن العرش

بإعادة صياغة أطروحة المتخصص الفرنسي في العلوم السياسية ريمي ليفو، التي عنونها ب “الفلاح المغربي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *