تقديم أطلس التراث الثقافي والطبيعي لإقليم أوسرد بأكاديمية المملكة المغربية

احتضن مقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، مساء الجمعة 23 فبراير 2024، حفل تقديم كتاب أطلس التراث الثقافي والطبيعي لإقليم أوسرد. وذلك بحضور معدي الكتاب وشخصيات من عالم الفكر والثقافة والاركيولوجيا والبحث العلمي، فضلا عن المهتمين بجديد الابحاث والاكتشافات الاركيولوجية ببلادنا.

وتميز هذا اللقاء بكلمة الأستاذة الباحثة الدكتورة عائشة أوجع التي قدمت مداخلة مركزة حول هذا الإصدار العلمي والبحثي الجديد حيث قدمت معطيات علمية عامة مفيدة حول الإطار الجيولوجي والجيومورفولوجي لمنطقة أوسرد جنوب المغرب، ثم مجمل الاكتشافات الأثرية التي يضمها التراث الثقافي للمنطقة والتي تم البدء في اكتشافها منذ العام 2014 سواء في منطقة تيريس أو منطقة أدرار صطوف. هذه الاكتشاف الأثرية التي تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة ومتنوعة تبدأ من العصر الحجري الأسفل الأوسط والعصر الحجري الحديث. مشيرة إلى جرد ما يقارب 11 موقعا أثريا بمنطقة التيرس و 25 موقعا أثريا بمنطقة ادرار صطوف. وتضم هذه المواقع الأثرية نقوشا صخرية تتضمن نقوشا للوحيش والبقريات والزواحف والمجسمات الإنسانية والأسلحة وكذا الكتابات الليبية الأمازيغية القديمة أي حروف تيفيناغ.

جدير بالذكر أن هذا الكتاب الواقع في شكل كتاب بديع في حوالي 235 صفحة تم إنجازه في إطار مشروع يروم توثيق وجرد التراث الثقافي والطبيعي لإقليم أوسرد تم بدعم من طرف عمالة أوسرد، المجلس الإقليمي لاوسرد، المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، جمعية طبيعة مبادرة، الجمعية المغربية للنقش الصخري، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مديرية التراث الثقافي، المعهد العلمي بالرباط والمعهد الوطني لعلوم الاركيولوجيا والتراث.

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تكشف عن “مخطط التعميم التدريجي” لتدريس اللغة الأمازيغية

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مذكرة إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *