تقديم طلب إدراج فخار الريف كتراث عالمي لدى اليونسكو


تشتغل الباحثة الأستاذة الزهرة الخمليشي أستاذة بجامعة عبدالمالك السعدي بتطوان في شعبة السوسيولوجيا، والتي تشتغل حاليا على موضوع الفخار بدوار إيدادوشن”، على تقديم ملف لدى اليونسكو قصد إدراج فخار الريف كتراث عالمي لدى اليونسكو ..

هذا العمل سيساهم في منح القيمة لهذه الصناعة الأمازيغية الضاربة في التاريخ والتي تمثل جزء من هويتنا وثقافتها وتراثنا المادي واللامادي.

كما سيساهم هذا الاعتراف في إنعاش الصناعة الفخارية بالريف وإنعاش العمل لدى النساء القرويات وسوق الفخار وسيحفز على استعمال الأواني الفخارية بالمطاعم وبالمنازل وخلق متاحف خاصة بالخزف الريفي ……

واطلقت مجموعة قدماء تلاميذ البادسي دعوة كل جمعية أو تعاونية نسوية تهتم بثقافة الريف وتراثه وتاريخه أينما وجدت داخل الريف أو خارجه للقيام بملئ ورقة الدعم أسفله التي سترفق مع الملف الذي سيقدم لمنظمة اليونسكو، وذلك قبل 3 مارس من طرف أية جمعية أو تعاونية ذات رغبة في الدعم لهذا الملف وإرسالها إلى ميسنجر الأستاذة زهرة الخميليشي التالي).

https://www.facebook.com/zohra.elkhamlichi

بصفتك جمعية أو تعاونية قم بملئ هذه الورقة وأرسلها إلى ميسنجر:

https://www.facebook.com/zohra.elkhamlichi/photos_by
——————————————
جمعية / تعاونية : …
المكان :
بتاريخ :

شهادة دعم وموافقة

أنا الموقع/ة أسفله …
بصفتي رئس/ة جمعية أو تعاونية …
الكائن مقرها بـ: ….. البلد:

أشهد أصالة عن نفسي ونيابة عن باقي أعضاء الجمعية بأننا ندعم ونوافق على إدراج فخار الريف المعروف باسم ” إذقّي IDHKI ” وكذا دعم مهارات النساء المشتغلات والمرتبطات بهذا العمل الفخاري في اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية لدى اليونسكو.

إن الجمعية تعتبر بأن تسجيل هذا العمل لدى اليونسكو سيساهم في الحفاظ على هذا التراث الثقافي المادي وغير المادي للإنسانية من الاندثار كما سيعود بالفائدة على النساء الممتهنات لهذه الحرفة وعلى المنطقة ككل التي يفتخر أبناؤها بهذا الموروث الثقافي المتوارث مهاراته جيلا بعد جيل والضارب في أعماق التاريخ والذي يجسد الهوية الجماعية لمنطقة الريف المغربي.

توقيع رئيس الجمعية أو التعاونية

شاهد أيضاً

محمد فارسي يترجم رواية ستيفان زفايج « une lettre d’une inconnue » إلى اللغة الأمازيغية

تم صدور ترجمة أدبية جديدة لرواية ستيفان زفايج « une lettre d’une inconnue »، والمعنونة بالامازيغية “ⵜⴰⴱⵔⴰⵜ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *