صرخة العدد 136 نونبر 2011/2961

طرحت الزميلة “الوطن الآن” سؤال إلى أين يسير المغرب؟ على مجموعة من الفاعلين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين وكان جوابي كالتالي:

في الحقيقة لقد خالف المغرب موعده مع التاريخ وذلك بعدم إلتزامه بما جاء في خطاب 9 مارس الذي كان خطة أو خريطة طريق لمغرب المستقبل.

قد خالف الموعد بعدم إحترامه حتى ما جاء به الدستور المغربي – على علته – في ما يخص اختصاصات المؤسسات وفصل السلط وترسيم الأمازيغية، وغيرها من المكتسبات.

فمثلا في ما يخص ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور 2011 فثلاثة أشهر مرت الآن على المصادقة على ذات الدستور ولم نلمس بعد أي تغيير خاص في هذا المجال.

فعلى مستوى الجهات، ما زال التهميش والإقصاء يطال الجهات التي يسكنها الأمازيغ وذلك باستغلال مناجم بدون تعويض السكان ونزع ملكية الأراضي بدون أداء مقابل لملاكها بل أكثر من ذلك، يكون جواب السلطات هو الترهيب والتحقير بل العنف في أحيان كثيرة، وما يقع الآن في كل من تنغير، مريرت، تافراوت وغيرها من المناطق خير مثال.

على مستوى الأسماء الأمازيغية، ففي ظل الدستور الجديد مازال منع الأسماء الأمازيغية عنوان حلقات مسلسل العذاب الذي يعيشه كل أب أو أم بين المقاطعات والمحاكم بغية نسجيل المولود بإسم مغربي أمازيغي.

على مستوى التعليم: الغريب أن التعليم الأمازيغي لم يشهد منذ 2003 هذا الإخفاق والتدهور الذي يعيشه في عهد الوزير اخشيشن المحسوب، يا حسرة، على حزب كثيرا ما يتشدق بالدفاع عن الأمازيغية وعن الأخلاق والديموقراطية وخصوصا في ظل الدستور الجديد.

على مستوى الإعلام: لقد مرت أكثر من ست سنوات على دفاتر التحملات الخاصة بإدراح الأمازيغية في القطب العمومي (القناة الأولى، القناة الثانية) ولا شيء تحقق، وها نحن نشارف السنتين على إطلاق القناة الأمازيغية ودار لقمان على حالها، ليتضح أن العقلية التي تتحكم في الإعلام لا زالت لم تبرح مكانها.

أضف إلى كل هذا وذاك، استثناء الأمازيغ من التمثيلية داخل المؤسسات الموازية كمجلس الجالية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المجلس الإجتماعي والإقتصادي، المجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، الهيئة العليا للسنعي البصري، و…….. و……… واستمرار هذا الميز يظعر جليا في استمرار اعتقال الأمازيغيين حميد أعضوش ومصطفى أوسايا في حين تم الإفراج أو العفو على معتقلي السلفية والصحراويين وغيرهم.

ففي نظركم إلى أين يسير المغرب؟

وقديما قال الحكيم الأمازيغي:

ⵢⵓⴷⵏ ⵉⵣⴳⴻⵔ ⵇⴷⴻⵏ ⵉ ⵢⵓⵖⵢⵓⵍ
yudn izgel qden i yughyul

صرخة العدد 136/نونبر 2011/2961 – جريدة العالم الأمازيغي

شاهد أيضاً

أمينة ابن الشيخ

صرخة العدد 276 يناير 2024/2974

إن الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة لهذا العام له طعم خاص، طعم تفوح منه نكهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *