فاس: ندوة وطنية حول الإبداع النسائي في الثقافة الأمازيغية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، وتكريما للدكتورة سميرة مكريم (أستاذة باحثة متخصصة في الأمازيغية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس)، تنظم شعبة اللغة الأمازيغية وأدابها بتنسيق مع مختبر البحث في اللغة والأدب والمخيال والجماليات ندوة وطنية حول موضوع: “الإبداع النسائي في الثقافة الأمازيغية..أصالة وتميز“، وذلك يوم الجمعة 8 مارس 2024 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بقاعة المحاضرات بكلية الأداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس.

يتضمن برنامج الندوة جلسة افتتاحية وجلستين علميتين، إذ سيتم في الافتتاح تقديم الكلمات الافتتاحية لكل من السيد عميد الكلية والسيد مدير مختبر البحث في اللغة والأدب والمخيال والجماليات، والسيدة رئيسة شعبة اللغة الأمازيغية واللجنة المنظمة مع تقديم نبذة عن السيرة العلمية والأكاديمية للمحتفى بها.

سيؤطر الجلستين العلميتين كل من الاستاذين الباحثين د. عبد المنعم العزوزي ود. العربي مموش، حيث سيقدم نخبة من الباحثين في اللغة والثقافة والأمازيغية مداخلات علمية ذات صلة بالإبداع النسائي في الثقافة الأمازيغية من قبيل: إسهام المرأة في تنمية اللسانيات الأمازيغية، دور المرأة الأمازيغية في الحفاظ على الإرث السيميولوجي، المرأة الأمازيغية في السينما المغربية، جمالية الأسلوب الشعري في أشعار الفنانة شريفة، الممارسات اللغوية للنساء الأمازيغيات، الروائيات الأمازيغية بين الوجود الثقافي والاعتراف الهوياتي، الشعر الشفوي النسائي في منطقة أيت عطا، تيمة المرأة في الحكاية الشفوية الأمازيغية، الرقص النسائي الأمازيغي، الشعر الأمازيغي بالأطلس المتوسط، الرمزية في الإبداع النسائي المكتوب بالأمازيغية، العنونة في الروائية النسائية، مقاربة النوع في الكتاب المدرسي للغة الأمازيغية، دور المرأة في القصة الأمازيغية، تمثلات المرأة في المرأة الأمازيغية.

رشيد نجيب

شاهد أيضاً

جامع بيضا مدير أرشيف المغرب محاضرة بعنوان ” الارشيف تراث وحداثة”

بمناسبة الاحتفال بشهر التراث، ينظم المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث مجموعة من الأنشطة العلمية، خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *