قريبا.. مجلة تيدغين تصدر أول كتاب بأمازيغية صنهاجة سراير بحرف تيفيناغ

أعلن مدير نشر مجلة تيدغين للأبحاث الأمازيغية والتنمية، الأستاذ شريف أدرداك عبر تدوينة له على صفحته بموقع النواصل الاجتماعي الفايسبوك، عن اقتراب صدور أول كتاب بأمازيغية صنهاجة سراير (بحروف تيفيناغ فقط)، من تأليف الأستاذ عبدالله إكلا، الباحث والأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة.

الكتاب معنون بـ: “ⴰⵣⴰⴹ ⵏ ⵡⴰⵡⴰⵍ: ⴽⵔⴰ ⵏ ⵜⵉⴼⵔⴰⵙ ⵏ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⴷ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵖⵓⵔ ⵉⵚⵏⵀⴰⵊⵏ ⵏ ⵙⵙⵔⴰⵢⵔ” وبالعربية “رحيق الكلام: بعض مظاهر الثقافة واللغة عند صنهاجة سراير“. ضمن منشورات مجلة تيدغين للأبحاث الأمازيغية والتنمية، وهو الكتاب الثالث بعد “Le tourisme au bled du kif: cas du pays de Senhaja Sraïr” و”إشكالية الأقليات اللغوية بالمغرب: أمازيغية صنهاجة سراير نموذجا” الكتابين من تأليف الأستاذ شريف أدرداك.

وفي تصريح لجريدة “العالم الأمازيغي” قال شريف أدرداك: “هو أول كتاب بأمازيغية صنهاجة سراير مكتوب بحروف تيفيناغ، يتحدث فيه الدكتور عبد الله إگلا حول مظاهر الحياة الاجتماعية عند قبائل صنهاجة سراير بالريف مستعملا قاموسا أمازيغيا صنهاجيا أصيلا وذلك كخطوة لتوثيق العديد من المصطلحات التي اندثرت أو هي مهددة بالاندثار. ويعتبر هذا الكتاب ثالث كتاب تصدره مجلة تيدغين للأبحاث الأمازيغية والتنمية التي تهتم بتوثيق كل ما يتعلق بصنهاجة سراير من خلال المقالات التي تنشر بأعداد المجلة التي وصلت لـ 11 عدد أو من خلال الكتب التي تقوم بنشرها كذلك، ومن المرتقب أن تكون هناك خطوات أخرى مثل إصدار ديوان شعري ورواية بأمازيغية صنهاجة سراير“.

خيرالدين الجامعي

شاهد أيضاً

إطلاق النسخة الرابعة من جائزة الاستحقاق الثقافي والفني

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *