أخبار عاجلة

كتاب جديد في صناعة الامل 

سيصدر لمدير الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم عبد السلام بوطيب كتاب جديد بعنوان “في صناعة الامل”، عن دار النشر التوحيدي.

والكتاب عبارة مجموعة تتكون من إحدى وخمسين مقالة، في منهج الانسان المتفائل الراغب في الازدهار والتقدم نحو الأفضل. تنم عن مسار استكشاف عوالم” العدالة الانتقالية“، والإيمان الصادق، بدرب الإنصاف والمصالحة من أجل بناء وطن يسع للجميع.

يروي  الكتاب اهم مراحل حياة الكاتب التي يطبعها الحنين الى الارض والهوية والتجارب الصعبة، التي اراد ان يحولها الى تفاؤل، لكي لا تتضخم الجراح.

ويتطرق لتاريخ الريف الجريح وما طاله من انتهاك لحقوق الانسان خاصة خلال أحداث 1958-59، وهي انتهاكات عولج جلها في اطار هيئة الانصاف والمصالحة، وكان من الممكن اغلاق الملف على هدى منهجية العدالة الانتقالية – وبشكل نهائي- لولا الاستهانة من قبل أعضاء نفس اللجنة.

كما يعالج الكتاب قضايا اجتماعية وثقافية اهمها وضعية التعليم والصحة والفقر والبطالة، واخفاقات ما يسمى ب”الربيع العربي”.

ويستحضر الكتاب مسار نضال الكاتب على تحويل توصيات هيئة المصالحة الى برامج حزبية قابلة للتحقق، ضمن حزب وطني قوي بمرجعيته.

مع عرض حاولته بمعية شخصيات حقوقية وسياسية وطنية وعالمية لاعطاء هيئة الانصاف طابع جماعي ضمن تجربة مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، عبر المعالجة السياسية والحقوقية للقضايا.
ويحلل باستفاضة سبل صناعة الامل خاصة في الظروف الحرجة التي تتضمن فترة الحجر الصحي، وكيفية التطلع للمستقبل، عن طريق نسج علاقات تحفيزية مع الشجرة الهلامية.

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تطلق دراسات لتوثيق عناصر من التراث الوطني غير المادي

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *