مبعوث الأمم المتحدة يجري مباحثات مع المسؤولين الليبيين

واصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، مباحثاته مع مسؤولين ليبيين وأطراف فاعلة في أجزاء مختلفة من البلاد.

هذا، والتقى يان كوبيش، أمس الأربعاء، حسب ما أوردته “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا” برئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، في طرابلس الذي هنأه على تعيينه وأعرب له عن دعمه الكامل وتأييده التام للانتقال السلس للسلطة.

وهنأ المبعوث الخاص كوبيش السراج على التقدم المحرز حتى الآن في الحوار الذي يقوده الليبيون ويمسكون بزمامه في مساراته الثلاث، بما في ذلك اتفاق وقف إطلاق النار والنتائج المثمرة التي حققها ملتقى الحوار السياسي الليبي، وكذلك الاتفاق الأخير بشأن توحيد الميزانية. واتفق كلاهما على ضرورة التقيّد التام بموعد الانتخابات المتفق عليه في 24 ديسمبر 2021.

كما التقى رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح. وأثنى على رئيس مجلس النواب السيد صالح لدوره الفاعل في استئناف العملية السياسية ونجاح ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وأشار كوبيش إلى دعم المستشار عقيلة الكامل لعقد جلسة برلمانية للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة. وأكد كلاهما على أهمية الالتزام بموعد إجراء الانتخابات الوطنية.

وعقب الاجتماع مع رئيس مجلس النواب، التقى المبعوث الخاص كوبيش في القبة بمجموعة من أعضاء مجلس النواب من الشرق والغرب والجنوب للاستماع إلى آرائهم حول كيفية المضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي. وأعربوا عن دعمهم القوي لعقد جلسة رسمية موحدة لمجلس النواب في أسرع وقت ممكن. وأعرب السيد كوبيش عن التزام الأمم المتحدة بمواصلة مساعدة مجلس النواب على أداء واجباته في المرحلة المقبلة.

والتقى المبعوث الخاص كوبيش برفقة الأمين العام المساعد ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ريزدون زينينغا، مع الأمينة العامة المساعدة والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا، جورجيت غانيون، برئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ونائبه الثاني السيد صفوان الميسوري في طرابلس.

وجرى في اللقاء مناقشة آخر المستجدات في ليبيا في ضوء التقدم المحرز في عملية الحوار ثلاثي المسارات، ولا سيما النتيجة التي خرج بها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وأكد المبعوث الخاص كوبيش على أهمية المضي قدماً في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها الملتقى، بما في ذلك تشكيل حكومة شاملة وواسعة التمثيل وعقد جلسة لمجلس النواب للتصويت على منح الثقة. وشدد على ضرورة تلبية مطالب الشعب الليبي بإجراء الانتخابات الوطنية ديسمبر 2021.

وسوف يواصل المبعوث الخاص يان كوبيش في الأيام القليلة المقبلة اتصالاته مع المسؤولين الليبيين في طرابلس وأجزاء أخرى من البلاد.

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *