مكناس: عشاق السينما على موعد مع مهرجان سينما التحريك في دورته 18

تحتضن مدينة مكناس، في الفترة ما بين 22 إلى27 مارس 2019، النسخة الـ 18 للمهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام، وذلك تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

تعرف الدورة 18من المهرجان الذي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس ، مشاركة ألمع المخرجين والمنتجين من إسبانيا منهم : ألبيرتو فاسكيز الذي سيقدم شريطا بعنوان “بسيكونوطاس” وكارولينا لوبيز مديرة المهرجان الدولي لسينما التحريك بكاطالونيا ، وإيميليو دو لا روزا المنتج ومخرج أفلام الرسوم المتحركة ، بالإضافة إلى مدارس فنية تهتم بسينما التحريك .

إدارة المهرجان الدولي لسينما التحريك فيكام أوضحت أن الدورة 18 ستعرف مشاركة 53 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية .

وقال السيد محمد بيوض المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك ، خلال ندوة صحافية نظمت مؤخرا بمدينة الدارالبيضاء ، أن هاته الأفلام تم اختيارها من لدن لجنة تضم كل من الصحافية والناقدة السينمائية المغربية جيهان ، والمؤسس الشريك لأستوديو فوليماج ، والمدير المؤسس السابق لمهرجان أنيسي بفرنسا باتريك إيڤنو ، ومخرج أفلام الرسوم المتحركة الإسباني إيمليو دو لا روزا .

وأوضح بيوض ، أن الدورة 18 ستستقبل أكثر من 300 فيلم تحريك قصير من 16 بلدا للمشاركة في هذه الفعالية الدولية .

الندوة الصحافية سلطت الضوء كذلك على أن مؤسسة عائشة تحتفي هذه السنة بسينما التحريك الاسبانية ، حيث من المرتقب أن تسجل هذه الدورة على مدى أسبوع ، تقديم عروض مميزة عن سينما التحريك ، كما ستقام بالمناسبة لقاءات وورشات فنية لطلبة معاهد الفن ، والسمعي البصري بالمغرب.

التكريمات ستكون حاضرة في الفعالية الدولية كذلك ، حيث سيتم تكريم كل من الرسام الأمريكي بيتر سيف ، والرسام الياباني إيساو تاكاهاتا.

هذا وتعمل مؤسسة عائشة عن طريق المهرجان الدولي لسينما التحريك ، إلى توفير فرصة مميزة وفي المستوى لتألق وإشعاع سينما التحريك بكل تنوعه عبر المملكة.

عبد المجيد رشيدي

شاهد أيضاً

مراكش.. الإطارات الأمازيغية تقدم تصوراتها لإعمار وتنمية الأطلس الكبير

تنظم الإطارات والفعاليات الأمازيغية المنخرطة في “مجموعة التفكير أدرار” حول إعمار وتنمية الأطلس الكبير، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *