مناقشة رسالة ماستر تسلط الضوء على إشكالية تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطقين بها في المدرسة المغربية


احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، السبت 9 دجنبر 2023، مناقشة رسالة لنيل شهادة ماستر في “الأدب والثقافة الأمازيغية “، تحت عنوان:” تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطق بها في المدرسة الابتدائية ” مكتوبة باللغة الأمازيغية، تقدم بها الطالب الباحث محمد البوتكمانتي تحت إشراف الأستاذ جواد الزوبع. وتكونت اللجنة العلمية من السادة الأساتذة:
د. جواد الزوبع بصفته مشرفا،
د. محمد صدوقي بصفته رئيسا وعضوا،
د. اليماني قسوح بصفته عضوا.
عالج الطالب الباحث موضوع رسالته التي تطرقت إلى إشكالية تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية لغير الناطقين بها في المدرسة المغربية وذلك بمقاربة جمعت بين الجانبين النظري والتطبيقي. تضمن الجانب النظري تحديد مجموعة من المصطلحات الدقيقة والمفاهيم الديداكتيكية المتعلقة بموضوع الدراسة، وتضمن الجانب التطبيقي البحث في طرق تدريس اللغة الأمازيغية لغير الناطقين بها ومدى استيعابهم وتمكنهم من الكفايات اللغوية التواصلية والكتابية من خلال اعتماد أداة الاستمارة الإلكترونية الموجهة لأساتذة اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة.
وخلصت الدراسة إلى كون الأساتذة يعتمدون على البيداغوجية الفارقية لتذويب الفوارق عند المتعلمين، في حين تم اقتراح ضرورة وجود كتاب مدرسي يراعي إشكالية المتعلمين الغير الناطقين بالأمازيغية وتوفير معاجم واستعمال الوسائط الرقمية لمواجهة تحديات تدريس هذه اللغة بالمدرسة الابتدائية.

مرت أجواء المناقشة العلمية بتتبع الحضور الذي كان متميزا، كما أشادت اللجنة العلمية بالرسالة وكذا بالموضوع الذي اعتبرته ذو أهمية، كما أثار الموضوع نقاشاً مستفيضاً بين السادة الأساتذة، الذين قدموا مجموعة من الملاحظات والإضافات والتي ينبغي على الطالب اخذها بعين الاعتبار، وبعد المناقشة التي دامت لأزيد من ساعتين، وانتقال أعضاء اللجنة للمداولة، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالب الباحث “محمد البوتكمانتي” دبلوم الماستر في الأدب والثقافة الأمازيغية.

 

شاهد أيضاً

رئيس الحكومة يتفقد تقدم إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية بعدد من الجماعات بإقليم تيزنيت

قام رئيس الحكومة، عزيز أخنوش رفقة وفد وزاري، يومه الجمعة 23 فبراير 2024، بزيارة لإقليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *