أخبار عاجلة

ورقة عمل ندوة المواكبة النقدية للسينما الأمازيغية المغربية

يعد النقد السينمائي من أهم عوامل تطوير السينما والارتقاء بها لأداء مختلف الوظائف المناطة بها. ولكونه كذلك فإن السينما تبقى على الدوام في حاجة إلى مواكبته لها بالتحليل والتقييم والتذوق التي تعتبر آليات اشتغاله الأساسية.

غير أنه ليس كل نقد للسينما يمكنه تحقيق أهداف النقد السينمائي بالفعالية والنجاعة المطلوبة، بل لابد له من أن تتوفر فيه مجموعة من معايير الجودة ويستجيب لمقتضياتها.

وهذا، مما لاشك فيه، هو ما سعت إليه مجموعة من تجارب النقد السينمائي الجادة في بلادنا، من خلال تناولها لمختلف الأعمال السينمائية والدرامية، ومراكمتها في هذا الصدد لرصيد مهم من الأعمال والإنتاجات، كان لنقد السينما الأمازيغية نصيب منها.

لتسليط الضوء على تجارب النقد السينمائي والدرامي الأمازيغي بالخصوص، تعتزم جمعية أناروز للتنمية والتواصل الثقافي عقد ندوة فكرية، في إطار فعاليات مهرجان “تافسوت” للسينما الأمازيغية المغاربية، المزمع تنظيمها من 02 إلى 05 أبريل 2020،  وذلك للوقوف عند هذه التجارب بغرض التعريف بها وبأصحابها، ولتقييمها على ضوء معايير الجودة التي ينبغي أن تتوفر فيها، وكذا لتشخيص وضعها الراهن وموقعها ضمن النقد السينمائي المغربي ككل، ثم دراسة سبل تطويرها والارتقاء بها.

ولقد حددت للتدخل في هذه الندوة ثلاثة محاور رئيسية، نأمل أن نوفق من خلال الاشتغال عليها، في الإحاطة بموضوعها بالشكل المطلوب. والمحاور المقترحة هي كالتالي:

– المحور الأول: يتناول النقد السينمائي نظريا.

– المحور الثاني: يتناول تشخيصا للنقد السينمائي بالمغرب.

– المحور الثالث: يتناول نقد السينما المغربية الأمازيغية بالوصف والدراسة والتحليل.

وتهيب اللجنة المنظمة بجميع الدارسين والباحثين بالتقدم بمشاركاتهم في الموضوع وإرسال عناوينها وملخصاتها إليها، كما ترجو من المشاركين في أشغال هذه الندوة أن يقدموا لها مداخلاتهم جاهزة يومها، حتى تتمكن من طبعها.

للاتصال:

الهاتف/ wathsapp: 0642621719 الإيمايل: festival.tafsut@gmail.com

شاهد أيضاً

لاراسون: المغرب يحتفل بذكرى وفاة آلاف الاسبان

نشر موقع لاراسون خبر صباح اليوم السبت 23 اكتوبر، تحت عنوان المغرب يحتفل بمذبحة الإسبان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *