وزارة التربية الوطنية تعلن عن منهاج جديد لتدريس الأمازيغية

أعلنت وزارة التربية الوطنية  عن مشروع المنهاج الدراسي الجديد للغة الأمازيغية في سلك التعليم الابتدائي، الذي جرى إعداده بتعاون مع «المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية».

وجاء في بيان للوزارة  أن هذا المنهاج يأتي في إطار تنفيذ مقتضيات «القانون التنظيمي، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وسبل إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية»، و«القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، والبحث العلمي»، إضافة إلى المشروع المتعلق بتطوير «النموذج البيداغوجي (التربوي)، وأيضا استكمالا لحلقات مراجعة المنهاج الدراسي» لسلك التعليم الابتدائي.

وأوضحت الوزارة أن المنهاج الجديد يأتي تنفيذا لاتفاق بين الوزارة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إثر اجتماع عقد يوم 30 دجنبر الماضي في الرباط، برئاسة كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، خصص لتدارس «سبل الرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على الأسلاك التعليمية الثلاثة»، الابتدائي، والإعدادي، والثانوي، وجرى الاتفاق خلاله على «تحيين منهاج اللغة الأمازيغية، وفق مقاربة تدريجية» انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل 2021 – 2022. بالنسبة للسنوات الأولى من السلك الابتدائي، كمحور أساسي من محاور تنفيذ خريطة طريق إدماج اللغة الأمازيغية في مجال التعليم.

وتعتزم الوزارة اعتماد أنشطة «التواصل الشفوي» في تدريس اللغة الأمازيغية بنسبة 80 في المائة خلال السنوات الثلاث الأولى من سلك التعليم الابتدائي. وابتداء من السنة الرابعة سيتم اعتماد 50 في المائة من التواصل الشفوي، و50 في المائة من التواصل الكتابي.

وشرع المغرب في تدريس اللغة الأمازيغية منذ 2003 لكن التجربة كانت متعثرة، بسبب قلة عدد الأساتذة الذين لا يتعدى عددهم 80 أستاذا. وبعد تأكيد دستور 2011 أن الأمازيغية لغة رسمية، وصدور قانون تنظيمي حول إدماجها في التعليم والحياة العامة، تعتزم الوزارة مضاعفة عدد الأساتذة إلى 400 واعتماد مناهج ومقررات جديدة.

وأعلنت الوزارة أن المشروع الجديد لمنهاج تدريس الأمازيغية ستتم إحالته إلى مفتشي التعليم، وأساتذة مادة اللغة الأمازيغية، قصد الاطلاع وإبداء الرأي فيه، في أفق إعطاء الانطلاقة لإعداد النسخ الجديدة من الكتب المدرسية للغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، استعدادا للسنة المدرسية المقبلة.

شاهد أيضاً

رئاسة النيابة العامة تحتفي بنسائها

في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، وبالنظر لرمزية هذا الحدث ودلالته الحقوقية والإنسانية، أشرف الوكيل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *